مركز العودة الفلسطيني يشارك في المؤتمر السنوي لحركة People Before Profit الأيرلندية

استعرض متحدثون في مؤتمر “People Before Profit” السنوي، المننعقد مدينة بلفاست بايرلندا الشمالية، مفهوم حق العودة للاجئين، وسياسات الفصل العنصري الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
وشارك “مركز العودة (منظمة أهلية مقرها لندن) في المؤتمر، حيث افتتحت فرح قطينة، نيابة عن المركز كلمة الجلسة العامة تحت عنوان “فلسطين حرة: اتخاذ موقف ضد الفصل العنصري”، بحسب بيان صحفي صدر عن “العودة” تلقته “قدس برس” اليوم الاثنين.
وتناولت قطينة مفهوم حق العودة للفلسطينيين، مطالبة بضرورة إحقاق العدالة للاجئين الفلسطينيين، الذين ينتظرون تطبيق قرار العودة الأممي منذ 74 عاما.
وأشارت إلى الوضع الصعب الحالي الذي يواجهه اللاجئون الفلسطينيون، “حيث يعيشون في مخيمات غير صالحة للعيش الآدمي، في لبنان وسوريا وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة”.
وانتقد النائب في البرلمان الإيرلندي، ريتشارد بويد باريت، مواقف الدول الغربية تجاه أزمة روسيا وأوكرانيا، حيث “هبت لتقديم كافة أشكال الدعم اللازم للأخيرة، بينما تمتنع عن مناصرة الفلسطينيين” وأكد أن الشعب الفلسطيني “له الحق في محاربة الاحتلال الأجنبي الجاثم على أرضهم تماما كما يفعل الأوكرانيون تجاه روسيا”.
وتطرق باريت تقارير منظمتي “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” والتي اتهمت إسرائيل بممارسة “سياستي الفصل العنصري والاضطهاد ضد الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة”.
فيما استعرض محمد سماعنة، رئيس حملة التضامن بين أيرلندا وفلسطين تجربته الشخصية في العيش في ظل نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.
وتناول في كلمته الصعوبات اليومية التي يواجهها خلال مروره عبر نقاط التفتيش والحواجز الإسرائيلية العسكرية في الأراضي الفلسطينية.
وشارك مركز العودة الفلسطيني في آب/أغسطس الماضي بأمسية نقاش حول فلسطين وحق العودة، ضمن فعاليات مهرجان بلفاست، والذي يعد أكبر مهرجان ثقافي وتراثي في إيرلندا الشمالية.
وسبق أن شارك المركز في نهاية آذار/مارس الماضي بسلسلة فعاليات داعمة لفلسطين في بلفاست إحياء للذكرى الـ 46 ليوم الأرض الفلسطيني.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *