“هآرتس”: مصر و”إسرائيل” تبحثان مخططاً جديداً لصفقة تبادل أسرى

قال الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الثلاثاء، إن “الوفد الأمني الإسرائيلي بحث مع المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية، مخططاً جديداً لإجراء صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس”.

وأشار الموقع إلى أن المخطط الجديد قد يفضي إلى انفراجة في هذا الملف، حيث يتضمن حلولاً للقضايا التي أثارت مخاوف الجانب الإسرائيلي.

وذكر الموقع بأن رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، لم يبدِ موافقته بعد على هذا المخطط كما لم يتم طرحه بعد للتداول في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت).

وأشار الموقع إلى أن الجانب الإسرائيلي يفرض حظراً للنشر حول تفاصيل التصور الجديد لصفقة تبادل الأسرى، الذي تجري حوله مباحثات مكثفة، في هذه الأيام، يقودها جهاز المخابرات العامة المصرية، بين حركة “حماس” والجانب الإسرائيلي.

وفي هذا السياق، التقى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، ورئيس الشاباك، رونين بار، برئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، خلال زيارة لوفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى إلى العاصمة المصرية القاهرة، الأسبوع الجاري؛ وذلك في أعقاب الاجتماعات التي عقدها الأخير مع بينيت ووزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، خلال زيارة له إلى تل أبيب، في آب/ أغسطس الماضي.

وتسعى القاهرة إلى إتمام صفقة تبادل أسرى، في محاولة لدفع الاحتلال الإسرائيلي و”حماس” للانتقال إلى المرحلة التالية، وإجراء مفاوضات جادة في محاولة للتوصل إلى “تسوية شاملة” في غزة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *