وزيرا البترول المصري واللبناني يبحثان سرعة توصيل الغاز إلى لبنان

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، اليوم الثلاثاء، مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، سرعة نقل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية.

جاء ذلك في بيان لوزارة البترول المصرية، اطلعت عليه “قدس برس”، في أعقاب المباحثات بين الوزيرين لاستكمال متابعة إجراءات وصول الغاز المصري إلى لبنان خلال زيارة الوزير اللبناني للقاهرة، والتي تُعد الثانية خلال الشهر الحالي.

وأوضح الملا في هذا السياق أن اللقاء يأتي استكمالًا لمباحثات متابعة الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها للوصول بالغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، مؤكدًا الالتزام والحرص على دعم اللبنانيين “لتخطي أزمة الطاقة الحالية من خلال توفير إمدادات الغاز الطبيعي التي يحتاجونها”.

وأضاف أنه تابع ونظيره اللبناني مجريات الاجتماعات المكثفة التي يعقدها المسؤولون التنفيذيون بقطاع البترول والغاز في كلا البلدين عبر تقنية الفيديو للانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعى والاتفاق على البرنامج الزمني لوصول الغاز.

من جهته، أكد فياض الاهتمام المشترك بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان.

ولفت إلى الاتفاق على إجراء معاينة وتقييم خط نقل الغاز الطبيعي الواصل بين سورية ولبنان وذلك في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الأساسية اللازمة لنقل الغاز من مصر.

وفي 8 أيلول/ سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة في كل من مصر ولبنان وسورية والأردن، خلال اجتماع رباعي عقد بالعاصمة الأردنية، على “خارطة طريق” لتزويد لبنان بالغاز المصري “في أقرب وقت ممكن”.

ويواجه لبنان شحًّا في إمدادات الطاقة، في ظل أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخ البلاد.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *