وزير خارجية الاحتلال يصل البحرين لافتتاح السفارة الإسرائيلية

وصل وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد، صباح اليوم الخميس، إلى البحرين، في أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي، بعد التوقيع على اتفاقية تطبيع العلاقات بين الجانبين، العام الماضي برعاية أمريكية.

وقال لابيد في تغريدة له على “تويتر” لدى وصوله إلى البحرين: “وصلنا إلى البحرين، فخور جدا بتمثيل (إسرائيل) في أول زيارة رسمية وتاريخية إلى المملكة، شكرا على حفاوة الترحيب”.

من جانبها، ذكرت قناة “كان” العبرية، أن الطائرة التي تقل لابيد، هبطت في مطار المنامة، حيث من المقرر أن تنطلق طائرة تابعة لـ”طيران الخليج” في أول رحلة جوية بين الجانبين اليوم.

ومن المقرر بحسب جدول الزيارة المُعلن، أن يفتتح لابيد السفارة الإسرائيلية في المنامة، كما سيُجري محادثات مع نظيره البحريني.

وفي السياق ذاته نقلت وسائل اعلام عبرية عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنه لابيد، سيفتتح السفارة الإسرائيلية في المنامة بحضور نظيره البحريني، حيث سيوقع الجانبين خمس مذكرات تفاهم بما في ذلك اتفاقيات تعاون بين المستشفيات وشركات المياه والكهرباء.

وذكرت الوزارة أن المجالات الرئيسية التي تتطلع فيها البحرين إلى التعاون تتعلق بالاقتصاد والتكنولوجيا وبعض مذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها (الخميس) ستتمحور حول ذلك دون الخوض في التفاصيل.

وأضافت أنه تم توقيع 12 مذكرة تفاهم حتى الآن بين البلدين من بينها اتفاقيات في مجالات النقل والزراعة والاتصالات والتمويل.

في وقت سابق من الشهر الحالي، عيّن الدبلوماسي الإسرائيلي إيتان نائيه كسفير للاحتلال الإسرائيلي في المنامة، فيما باشر سفير البحرين لدى “تل أبيب” خالد الجلاهمة، مهامه الرسمية خلال هذا الشهر أيضًا.

يُذكر أن رئيس وزراء الاحتلال، نفتالي بينيت، التقى مؤخرا بوزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك..

وفي ايلول/سبتمبر 2020، وقعت البحرين والاحتلال الإسرائيلي اتفاقا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وكانت اتفاقيات التطبيع التي وقعها الاحتلال، مع كل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان أثارت غضب الفلسطينيين ووصفوها بأنها “خيانة” وخرق للإجماع العربي الذي جعل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطا للسلام مع “تل أبيب”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *