يُعد بديل “هابل”.. “ناسا” تعلن إطلاق تلسكوبها العملاق “جيمس ويب” السبت المقبل

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أن موعد إطلاق التلسكوب الفضائي العملاق “جيمس ويب”، والذي يُعد خليفة التلسكوب “هابل”، سيكون يوم السبت المقبل، وذلك بعد إرجاء اطلاقه مرات عدة.

ومن المقرر أن يُنقل الصاروخ مع شحنته، وهما موجودان حاليا في ملجأ داخل مبنى التجميع النهائي، إلى منصة الإطلاق، اليوم الخميس، وفق ما أوردته قناة “الحرة” الأمريكية.

وكان إطلاق التلسكوب “جيمس ويب”، وهو الأقوى على الإطلاق، ثلاث مرات منذ وصوله إلى قاعدة “كورو” الفضائية في “غويانا” الفرنسية في تشرين أول/أكتوبر الفائت.

وأرجئ الإطلاق مرة الأولى خلال التحضيرات للتلسكوب نهاية الشهر الفائت، فيما حصل ذلك مرة ثانية جراء مشكلة في الاتصال مع النظام على الأرض.

والثلاثاء، تسببت “الأحوال الجوية المتردية” في تأخير الإطلاق مرة جديدة، وفق بيان لوكالة ناسا.

و”جيمس ويب” هو تلسكوب عملاق تطوره ناسا بالتعان مع وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية، حيث من المفترض أن يحل محل تلسكوب “هابل” الشهير.

وبُدئ العمل على مشروع هذا التلسكوب منذ العام 1995، حيث كان من المقرر إطلاقه عام 2007، لكن المشروع تأجل عدة مرات بسبب التكلفة العالية التي تجاوزت 10 مليارات دولار، بينما كانت المبلغ المرصود في بداية المشروع مليار دولار.

وسوف تشمل مهمّته اكتشاف مراحل الفضاء كلّها بدقة عالية، وذلك حتى العصور الأولى للكون وتشكيل المجرات الأولى.وسيوضع في مدار حول الشمس على بعد كيلومتر ونصف كيلومتر من الأرض.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *