أكد قرب كسر الحصار .. السنوار: مستعدون لمفاوضات عاجلة لتبادل الأسرى

أبدى قائد حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في غزة يحيى السنوار، اليوم الاثنين، استعداد حركته لمفاوضات عاجلة حول ملف تبادل الأسرى.

وقال السنوار، في تصريحات عقب انتهاء الاجتماع مع رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل في غزة: “ملف تبادل الأسرى شهد حراكات خلال الفترة الماضية لكن توقف بسبب ما يعيشه الاحتلال عدم وجود حكومة مستقرة”

وأضاف: “جاهزون لمفاوضات عاجلة”.

وكشف أن الأيام القادمة ستشهد حوارات جادة في القاهرة لتوحيد الموقف الفلسطيني.

وقال: “المقاومة فرضت نفسها على العدو وستكون هناك صفقة للإفراج عن الأسرى”.

وحول ما دار في لقاءه مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل قال السنوار: “ناقشنا مع المصريين كافة تفاصيل تثبيت وقف إطلاق النار وكبح العدوان عن شعبنا، وأكّدنا أنّ مقاومتنا بألف خير وأيديها على الزناد لصدّ أي عدوان”.

وأضاف: “دعونا المصريين وزعماء العالم لنزع صواعق التفجير بالساحة الفلسطينية وكبح الاحتلال عن ممارساته في المسجد الأقصى”.

وأوضح أن الوفد المصري ناقش معهم ملف الإعمار والمنح الدولية لغزة لإعادة الإعمار، قائلا: “العالم والمصريون يتحدثون أنّهم يريدون أن يجعلوا قطاع غزة كدبي”.

وأضاف: “نحن نفرض أنفسنا وقضيتنا على طاولة العالم وأنّنا شعب يستحق الحياة وشعب يستحق أن ينال حقوقه”.

وأكد السنوار على أن قطاع غزة على موعد قريب لكسر الحصار وتوفير فرصة حياة كريمة للشعب الفلسطيني بالقطاع، مشيرا إلى “وجود مناخ دولي وبيئة دولية داعمة لنا يجب أن نستغلها أحسن استغلال”.

وحول ملف تبادل الاسرى قال السنوار: “نرفض رفضًا قاطعًا أي اشتراطات بموضوع تبادل الأسرى، ولا علاقة لهذا الموضوع بأي تخفيف أو أي إعمار أو كسر حصار لغزة”.

وأضاف: “لا مانع لدينا أن يسير المساران بشكل متوازٍ، لكن أيّ ربط بينهما هو مرفوض رفضًا قاطعًا”

وتابع:” واثقون أننا قادرون على انتزاع حقوقنا، وسجلوا على لساني رقم 1111، وستذكرون هذا الرقم جيدًا”

وكان رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، قد التقى في مدينة القدس المحتلة، أمس الأحد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس ورئيس الحكومة المؤقتة بنيامين نتنياهو، كما التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله.

وتلقي القاهرة بثقلها من أجل إحداث اختراق على صعيد تلك الملفات، وهو ما دفع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإسناد هذه المهمة لرئيس المخابرات.

وتحتفظ حماس بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي) في حين دخل الآخران القطاع في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وهذه هي المرة الأولى التي سيزور فيها كامل، غزة، منذ توليه المنصب في 2018.

وسبق لسلفه، خالد فوزي، زيارة غزة في أكتوبر/تشرين أول 2017، في إطار جهوده “لتحقيق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام”.

وتشهد القضية الفلسطينية حالياً، حراكاً نشطاً، في أعقاب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ضمن مساعي الولايات المتحدة الأمريكية والوسطاء الإقليميين؛ لتثبيت وقف إطلاق النار، الذي بدأ فجر الجمعة 21 أيار/مايو الجاري.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *