اتفاق فلسطيني أردني لإنشاء صوامع للقمح في مناطق السلطة

اتفق وزير الاقتصاد الوطني في السلطة الفلسطينية خالد العسيلي، ونظيره الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، اليوم الخميس، على التعاون الفني المشترك لإنشاء صوامع قمح في مناطق السلطة الفلسطينية.

جاء ذلك على هامش أعمال الاجتماع الوزاري، للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته 110 برئاسة المملكة المغربية، والذي عقد اليوم، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وعبر الشمالي عن استعداد الأردن لتقديم الخبرات في مجال إنشاء الصوامع، وتم التوافق على إرسال وفد فلسطيني فني للاطلاع على الخبرة الأردنية في المجال

بدوره أكد العسيلي على قرار حكومة السلطة الفلسطينية إنشاء صوامع للقمح في أراضي السلطة الفلسطينية، حفاظاً على استقرار الأمن الغذائي في الأسواق الفلسطينية، خاصة بعد تداعيات جائحة كورونا و الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة.

وقررت حكومة السلطة الفلسطينية، الثلاثاء الماضي، إنشاء صوامع للقمح، ومحطات لتخزين الوقود في الضفة الغربية لمواجهة الأزمات.

وأشارت إلى أن الصوامع ستقام في مناطق حدودية قريبة للمعابر أو الموانئ مثل مدينة أريحا، ومدينة الخليل.

ويبلغ متوسط استهلاك الفلسطينيين من القمح سنويا 450 ألف طن، بينما يتجاوز معدل استهلاك الفرد الواحد من القمح قرابة 125 كغم في العام الواحد، بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.

Source: Quds Press International news Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *