تقرير رسمي يرصد انتهاكات الاحتلال في القدس الشهر الماضي

رصد تقرير مقدسي مجمل انتهاكات واعتداءات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة خلال الشهر المنصرم، سواء فيما يتعلق بالاعتداءات المباشرة على المقدسيين، أو المقدسات وإقامة المستوطنات الجديدة.

وأصدر التقرير الشهري إعلام محافظة القدس (تابع للسلطة الفلسطينية)، اليوم الخميس، تضمن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس خلال شهر آب/ أغسطس الماضي.

وكان من أبرز الأحداث التي تصدرت الانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهر الماضي، إعدام قوات الاحتلال للشاب محمد إبراهيم شحام، من سكان بلدة كفر عقب، شمال القدس المحتلة، حيث تلقى رصاصات مباشرة بالرأس والصدر من مسافة صفر، وتُرك ينزف، ثم قامت قوات الاحتلال باختطاف جثمانه .

ورصد التقرير نحو (17) إصابة نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحيّ؛ والمعدني المغلف بالمطاط؛ والاختناق بالغاز؛ والضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه.

وسجلت محافظة القدس، اقتحام (7069) مستوطناً، و(80,653) تحت مسمى “سائح”، باحات المسجد الأقصى المبارك، بمساندة قوات الاحتلال، كان أعلاها تسجيلًا في 7 آب/ أغسطس، إذ اقتحم (2,201) مستوطنًا باحات المسجد الأقصى إحياءً لما تُسمى “ذكرى خراب الهيكل”.

ولأول مرة سهلت قوات الاحتلال في 28 آب/ أغسطس دخول مجموعة من المستوطنين عبر باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى المُبارك، في انتهاك غير مسبوق منذ عام 1967.

ورُصد خلال الشهر الماضي نحو (213) حالة اعتقال لمواطنين في محافظة القدس، كما وأصدرت محاكم الاحتلال العنصرية (15) حكما بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، كما سلمت قرارات منعٍ من السفر لـ (3) مواطنين.

وواصلت سلطات الاحتلال عمليات الهدم خلال شهر آب/ أغسطس، شملت (35) عملية هدم؛ منها (11) عملية هدم قسري ذاتي، بالإضافة لتنفيذ (6) عمليات تجريف لأراض.

وخلال الشهر الماضي نفّذ المستوطنون (47) اعتداء، تخللها (8) اعتداءات بالإيذاء الجسدي.

وواصلت سلطات الاحتلال هجمتها الشرسة ضد المؤسسات المقدسية إذ اقتحمت نادي هلال القدس، ومكتبة جامعة القدس في البلدة القديمة في الأول من آب/ أغسطس، عدا عن استهداف الصحفيين بالاعتقال والضرب.

كما رصدت محافظة القدس المشاريع الاستيطانية الهادفة لتهويد المدينة المقدسة، حيث تم رصد (9) مشاريع استيطانية جديدة، من أبرزها بناء 1324 وحدة استيطانية في مستوطنة “جيلو” المقامة على أراضي جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس.

ومشروع آخر يهدف لبناء 270 وحدة استيطانية متدرجة، بموازاة الجسر في قمة الجبل المقابل لقرية لفتا التحتا، ومشروع آخر يسعى لبناء 1400 وحدة استيطانية، ضمن مخطط استيطاني جديد شرق مدينة القدس المحتلة.

ومشروع آخر يستهدف بناء 700 وحدة استيطانية في “جفعات شاكيد” جنوب مدينة القدس المحتلة، ومشروع جديد يحمل اسم “مزرعة في الوادي” يهدف إلى جذب اليهود من العالم إلى القدس المحتلة.

Source: Quds Press International news Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *