اختتام فعاليات معرض التراث الفلسطيني الـ55 بالكويت

اختتمت مساء اليوم الخميس فعاليات معرض “التراث الفلسطيني” في نسخته الـ55 الذي نظمه مركز “التراث الفلسطيني” (مؤسسة غير ربحية مقرها الأردن) على مدار 4 أيام في الكويت.

واشتمل المعرض على العديد من المشغولات اليدوية والخزف والمطرزات والأثواب واللوحات الفنية، بأيدي سيدات فلسطينيات في مخيمات اللجوء، إلى جانب الفنون الحرفية الفلسطينية والخشبيات بأشكالها، التراثية والحديثة التي تتناغم مع متطلبات وتطورات العصر.

كما تضمن المعرض ركناً لأحدث المطبوعات من كتب تاريخية وسياسية تتحدث عن القضية الفلسطينية باللغتين العربية والانجليزية، وركن “طبق الخير” الذي يتضمن أشهر الأطباق والمنتجات الفلسطينية.

وقالت المتطوعة في المركز فاتن أبو غزالة، إن الهدف من إقامة المعرض، “الحفاظ على التراث والهوية الفلسطينية؛ في ظل محاولات الاحتلال الغاشم المتكررة لطمس الذاكرة والهوية الوطنية الفلسطينية بكل الوسائل والأساليب”.

وأضافت أبو غزالة لـ “قدس برس”، أن المعرض يسعى لـ”توعية الجيل الجديد بتراثهم الفلسطيني لكي يبقى عالقاً في ذاكرتهم مهما طال الزمن، لمواجهة الهجمة الإسرائيلية الشرسة على المعالم الأثرية الفلسطينية”، مشيرة إلى إطلاق موقع إلكتروني لبيع مقتنيات المعرض.

واستعرضت أبو غزالة إنجازات المركز على مدار الأعوام المسابقة في مساندة المؤسسات الخيرية كالمستشفيات والتعليم والمشاريع ذات الإنتاجية في الداخل الفلسطيني، بالإضافة إلى مشاريع تمكين المرأة الفلسطينية كونها عضو مساهم في الدعم الاقتصادي للأسرة.

وبيّنت أن أهداف المركز منذ تأسيسه تتمثل في تقديم العون والمساعدة إلى العائلات المحتاجة في جميع أنحاء فلسطين، عبر تشجيع النساء الفلسطينيات على الاستمرار في الأشغال اليدوية والتطريز اللذين يمثلان جوانب التراث الفلسطيني منذ مئات السنين، والمحافظة على الهوية الفلسطينية وانتقال هذا التراث العريق الى الأجيال المقبلة.

ولفتت أبو غزالة إلى أن المعرض، الذي يقام مرتين كل سنة في الكويت، شهد حضوراً واسعاً من الكويتيين، ومختلف شرائح المجتمع المقيمة على أرض الكويت، مشيرة إلى أن هذا المعرض غرس محبة فلسطين وتراثها في قلوب الشعوب العربية والأجنبية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *