استطلاع: 81 بالمئة من الأردنيين يعارضون التطبيع بين العرب و”إسرائيل”

أظهر استطلاع رأي أجراه مركز “الدراسات الاستراتيجية” في الجامعة الأردنية (حكومية)، حول “السياسية الخارجية الأردنية والعلاقات الدولية”، أن “81 بالمئة من الأردنيين، يعارضون تطبيع العلاقة بين الدول العربية و(إسرائيل)”، وأن “(إسرائيل) هي الأكثر تهديداً للوطن العربي”.

وكشف الاستطلاع الذي أجري في الأسبوع الثالث من شهر شباط/فبراير الماضي، على عينة ممثلة لكافة المحافظات والأقاليم والفئات العمرية والتعليمية، عن أن “الأردنيين يعتقدون أن (إسرائيل) هي الدولة الأكثر تهديداً للأمن الوطني الأردني، حيث يعتقد (32%) منهم بذلك، تليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران”.

ويرى 48 بالمئة من الأردنيين، أن “إسرائيل” هي الدولة الأكثر مسؤولية عن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، يليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران”.

ووصف 48 بالمئة من العينة، العلاقات الأردنية – الإسرائيلية في الآونة الأخيرة بـ”الجيدة”، في حين يعتقد نحو نصف المستطلعة آراؤهم أن من “مصلحة الأردن المحافظة على الحد الأدنى من العلاقة مع (إسرائيل)”.

ويعتقد 77 بالمئة من الأردنيين، أن “القضية الفلسطينية هي أهم مشكلة سياسية يواجهها الشرق الأوسط وتحتاج الى حل”.

ويدعم 44 بالمئة من أعضاء العينة، “حل الدولتين في الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي: دولة فلسطين الى جانب دولة إسرائيل على حدود 1967 لأنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي”.

بينما يعتقد 13 بالمئة، أنه “لن يكون هنالك حل على الاطلاق للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي”، ووصف 47 بالمئة من العينة، أن “موقف الأردن من الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي منفعل”.

ويدعم 81 بالمئة من العينة، “قيام الأردن بدور فاعل في الجهود الإقليمية والعالمية في قضايا: الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والأزمة السورية”.

وأظهر الاستطلاع أن “88 بالمئة من الأردنيين غير راضين عن السياسة الأمريكية تجاه الصراع العربي- الإسرائيلي، و13 بالمئة فقط يعتقدون أن الولايات المتحدة الأمريكية جادة في إيجاد حل لهذا الصراع”.

ويجري مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، استطلاع رأي ربع سنوي، لـ”قياس آراء الشارع الأردني ومعرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة التي تجري في الأردن والمنطقة”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *