استكمال المرحلة الثانية من مشروع “ويكي فلسطين”

أعلن مركزان إعلاميان، إنجاز المرحلة الثانية من مشروع “ويكي فلسطين”، بتدريب 13 طالبا وطالبة من مختلف الجامعات والأكاديميات الفلسطينية على مدار يومين متتاليين في مدينة رام الله (وسط الضفة الغربية المحتلة).

ونظم مركزي “إعلام” و”مدى الكرمل” بالداخل الفلسطيني المحتل، هذا الأسبوع، دورات تدريبية للطلاب المشاركين في مشروع “ويكي فلسطين” – المرحلة الثانية، ممن جرى اختيارهم بعد مرحلة تصنيفات ومقابلات شخصية، وفق ما أورده موقع “عرب 48″، المختص بأخبار فلسطينيي الداخل.

ونقل عن المُدربة المُختصة بالموسوعة الحرة “ويكيبيديا”، مقبولة نصّار، قولها إن “تدريب الطلاب شمل فتح حسابات على الموسوعة الحرة، التعرّف إلى المحررين الفاعلين والنشيطين من العالم العربي والفلسطيني، كما تم التعرّف على الفروقات بين الموسوعة الحرة باللغة العربية والعبرية ولغات أخرى عالميًا”.

وبنى فريق العمل الحاليّ تصورًا واستراتيجية لطريقة العمل الحاليّة والإنتاجات المعرفيّة التي سيتم التركيز عليها، إلى جانب لجنة توجيه مُكونة من نخبة من الباحثين والمُختصين الفلسطينيين في عددٍ من المجالات، وفق المصدر ذاته.

من جهته، قدم إمطانس شحادة من مركز “مدى الكرمل”، عرضًا للمقالات والقيّم التي سيتم العمل عليها ضمن المشروع الحاليّ والتي تركز على أحداث سياسيّة وتاريخية للمجتمع الفلسطيني، مثال هبة الكرامة في أيار/مايو 2021، التي تم التطرق إليها في الموسوعة الحرة مع تشويه للحقائق، بالإضافة إلى مقالات تطرق جوانب أخرى كالآثار، والجغرافيا، والثقافة وما إلى ذلك.

يُشار إلى أنّ مشروع “ويكي فلسطين” هو فكرة انطلقت من مركز “إعلام” تسعى إلى تأسيس وحدة فلسطينية تعنى بتدقيق ومتابعة الموسوعة الحرة “ويكيبيديا” وما يكتب عليها ضمن الشأن الفلسطيني والصراع العربي الإسرائيلي.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *