اشتية: أتمنى من بعض العرب ألا يكونوا جزءا من تهويد القدس

قال رئيس الوزراء في حكومة السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، إن ” الاحتلال الإسرائيلي يحاول إعادة صياغة المشهد في مركز المدينة لكي يخلق صورة مشوهة عن هذا الموضوع”.

وأضاف خلال كلمته في ختام مؤتمر “وثائق الملكيات والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك”، الذي عقد اليوم الأربعاء، في مدينة “رام الله” (وسط الضفة المحتلة): “أتمنى من بعض الممولين العرب ألا يكونوا جزءا من تهويد المدينة”.

وتابع: “من يريد أن يساعد أهل القدس فهناك عناوين معروفة، البوابة لمساعدة القدس ليست عبر مشاريع مشتركة مع الاحتلال، بل بتعزيز صمود الناس بكل ما نستطيع من قوة، وحماية مؤسسات القدس”.

وبيّن اشتية أن “إسرائيل تمارس أبشع أنواع التزوير للحقائق وللتاريخ، ليس فقط في المسجد وإنما في الكنيسة والمدينة أيضا، وتعمل على تزوير تاريخها وتغيير الحقائق على الأرض وخلق وقائع جديدة كأن الفلسطيني لا تاريخ له”.

واستطرد اشتية: “كل حقائق التاريخ تثبت لنا يوما بعد يوم أننا متجذرون في هذه المدينة، لا أحد يتحدى الوجود الفلسطيني من الكنعانيين إلى يومنا هذا”.

ورأى أن “سرائيل تحاول أن تصدر أزمتها الداخلية عبر مجموعة من الهجمات علينا بشكل يومي، لتنال من عزيمتنا ومن أرضنا وقدسنا”.

وقال اشتية: “نعلم أنه على مدار التاريخ كل الحفريات التي تمت تحت القدس لم تستطع إسرائيل ان تثبت ان لها تاريخ في هذه المدينة، 55 عاما من الحفريات والأنفاق، لم تثبت أن هناك هيكلا في المدينة”.

وأوضح أن “البرنامج الإسرائيلي المسمى 2020 الذي تمت صياغته عام 1997، أراد أن يخفض عدد الفلسطينيين من 40 بالمئة إلى 19 بالمئة”، مشيرًا إلى أن “الوجود الفلسطيني قد ضرب المشروع الإسرائيلي، ولا يزال وجودنا يشكل الأغلبية في مدينة القدس”.

وأفاد اشتية: “الصلوات التلمودية والانبطاح على الأرض والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى، جزء من تزوير الرواية التي نواجهها”.

وعقدت اليوم الأربعا، أعمال مؤتمر “وثائق الملكيات والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك”، في مدينة “رام الله”.

وتناول المؤتمر، ملفي توثيق الأملاك العربية في القدس، والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك، بحضور شخصيات عربية، ومجموعة من المؤرخين والباحثين من فلسطين والخارج، ودبلوماسيين، ورجال دين.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *