السلطات الإسرائيلية تدعو الحكومة اللبنانية إلى تسريع مفاوضات ترسيم الحدود

دعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حكومة لبنان إلى تسريع المفاوضات الجارية بين الطرفين؛ لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة.

وزعمت حكومة الاحتلال في رسالة وقع عليها وزير الجيش بيني غانتس، ووزير الخارجية يائير لابيد، ووزيرة الطاقة كارين الهرار، أن “إسرائيل لا تستخرج الغاز من المنطقة المتنازع عليها”.

وادعت الرسالة أن “إسرائيل لا تستخدم منشآة كاريش لتنقيب الغاز الطبيعي من المنطقة المائية المتنازع عليها، بل لاستخراج الكميات الموجودة في المياه الاقتصادية لإسرائيل”، على حد وصف البيان.

وجاء في البيان، أن “منشآة كاريش تعتبر ذخرا استراتيجيا لدولة إسرائيل، التي ترى أهمية عالية بالحفاظ عليها، وعلى باقي منشآتها المماثلة”.

وأدخلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد الماضي، سفينة لإنتاج الغاز الطبيعي إلى حقل “كاريش” المتنازع عليه بين لبنان و”إسرائيل”؛ حيث “بدأ العمل بدعم تثبيت موقع السفينة داخل الحقل”، تمهيدًا لبدء التنقيب عن حقول الغاز.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن دخول سفينة وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه (ENERGEAN POWER)، المنطقة المتنازع عليها في الحدود البحرية الجنوبية، “يشكل استفزازا وعملا عدائيا”.

ولفت عون الانتباه، إلى أن “المفاوضات لترسيم الحدود البحرية ما تزال مستمرة”.

وبدأ الاحتلال الإسرائيلي ولبنان في تشرين الأول/أكتوبر 2020، مفاوضات برعاية الأمم المتحدة ووساطة أمريكية (توقفت في نيسان/أبريل 2021، بعد أربع جلسات من المباحثات)، لمحاولة حل الخلاف حول الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة.

وأعاق الخلاف حول ترسيم الحدود، بدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة، التي يحتمل أن تكون غنية بالثروات.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *