“الأوروبي الفلسطيني”: الاستيطان أساس الاحتلال الإسرائيلي

أكد سياسيون وبرلمانيون أوروبيون وفلسطينيون، اليوم السبت، أن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو الأساس الأول للاحتلال الإسرائيلي.
كان ذلك في خلاصة مؤتمر سياسي قانوني، نظمه المجلس الأوروبي الفلسطيني للعلاقات السياسية “UPAC”، في باكورة أعماله، تحت عنوان “المستوطنات الإسرائيلية والاتحاد الأوروبي: الواقع والآفاق”، في مقر نادي الصحافة بالعاصمة البلجيكية، بروكسل.
وأوضح المشاركون في المؤتمر أن الاستيطان مبني على فكرة ترحيل الشعب الفلسطيني، ومصادرة ممتلكاته الخاصة والتاريخية والدينية، والبناء على أنقاضها كيانا إحلاليا، لإسكان المهاجرين اليهود من حول العالم.
وجاء في توصيات المؤتمر أن “المجلس سيواصل مشواره في مواجهة الاستيطان، وغيرها من جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، عبر التواصل مع صانعي القرار، والبرلمانات، والمفوضية الأوروبية، والمنظمات الأهلية”.
وأشارت إلى “ضرورة تكامل الجهود، حتى يشعر بها المواطن الفلسطيني، الذي يعاني التهديد اليومي من الاحتلال بفقدان بيته، ومصادرة أرضه وموارده الطبيعية”.
تجدر الإشارة إلى أن عددًا من كبار المتحدثين الأوروبيين شاركوا في المؤتمر، وكان أبرزهم فريدرك سيبنس، ممثلاً عن وزارة الخارجية البلجيكية، وتوماس هامربيرغ، الدبلوماسي السويدي والبرلماني السابق، والرئيس الأسبق لمنظمة “أمنستي”.
كما شارك في المؤتمر ماتشي كونيتشني، رئيس لجنة فلسطين في البرلمان البولندي، وجمال أكازيان، رئيس كتلة الحزب الاشتراكي في البرلمان البلجيكي، وبيوتر اكونوفيش، رئيس حزب اليسار البولندي وبرلماني سابق.
إلى جانبهم، شارك في الفعاليات آريك ديفرز، أستاذ القانون الدولي في بلجيكا، وخليل التفكجي، رئيس قسم الخرائط بمركز الدراسات العربية في القدس، وحمدان الضميري، ممثلاً عن اللجنة الأوروبية ضد المستوطنات والأبارتهايد من بلجيكا، وعدنان صبّاح، المحامي والناشط من بريطانيا.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *