الإمارات و”إسرائيل” توقعان مذكرة تعاون في مجال النقل البحري

قال وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، اليوم الإثنين، إن “الإمارات وإسرائيل وقعتا مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال النقل البحري، وتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة الإستراتجية”.

وذكرت الوكالة أن وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل المزروعي، وقع مذكرة التفاهم من جانب دولة الإمارات، ووزيرة المواصلات، ميراف ميخائيلي، من الجانب الإسرائيلي، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وأضافت الوكالة أن المذكرة التي وقعت في الإمارات، تأتي للمساهمة في تعزيز المصالح المشتركة بين الدولتين، وذلك على ضوء “الاتفاق الإبراهيمي” الموقع بين البلدين.

وقالت الوكالة إن المذكرة ترمي إلى “تلبية احتياجات النقل البحري الدولي، والاستفادة الكاملة والفعالة من الأسطول البحري والموانئ لكلا البلدين، وضمان السلامة البحرية”.

وقال المزروعي إن “مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان تعكس رغبة الطرفين في تعزيز وتوسيع آفاق التعاون في مجال النقل البحري، وإرادة البلدين في تعزيز نطاق الشراكة الثنائية وتعميقها، خاصة في المجالات المهمة والتي تسهم بتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في البلدين” بحسب تعبيره.

من جانبها، قالت ميخائيلي إن “الروابط الاقتصادية والتجارية تبني العلاقات السياسية وتحافظ عليها، وإن مذكرة التفاهم التي وقعناها ستساهم في تحسين وتقوية روابط النقل البحري بين إسرائيل والإمارات، وستسمح بتدفق التجارة بكفاءة وسرعة وبتكلفة منخفضة”.

وأضافت أن “هذه المذكرة تأخذ العلاقات بين بلدينا خطوة أخرى متقدمة إلى الأمام، مما يتيح لنا التعاون بشكل أوثق وبطريقة تخدم مصالح الجانبين وتعزز الاقتصادات الوطنية”.

وبدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات و”إسرائيل” في العام 2020، ضمن ما بات يعرف بـ”اتفاقيات إبراهام” التي تمت بوساطة أمريكية وشملت أيضاً البحرين والمغرب.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *