البحرين و”إسرائيل” توقعان اتفاق “تعاون أمني”

وقع وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، و وزير الدفاع البحريني، عبد الله بن حسن النعيمي، في المنامة، اليوم الخميس، على اتفاق تعاون أمني، كما التقى غانتس مع ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة.

ويأتي التوقيع على اتفاق التعاون الأمني بعد نحو سنة ونصف من توقيع “اتفاقيات أبراهام” لتطبيع العلاقات والتحالف بين “إسرائيل” وكل من البحرين والإمارات. ويمهد الاتفاق لتعاون استخباراتي وتدريبات عسكرية مشتركة بين الجانبين.

والتقى غانتس أيضاً ولي العهد ورئيس الحكومة البحرينية، سلمان بن حمد آل خليفة، ومع القائد العام للقوات المسلحة، خليفة بن أحمد آل خليفة.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن غانتس قوله: إن “التعاون الاستراتيجي، الذي نجلبه اليوم إلى ذروة جديدة من خلال توقيع الاتفاق واللقاء الهام مع الملك، هو استمرار لاتفاقيات أبراهام التاريخية والعلاقات الآخذة بالتطور بين الشعبين” على حد قوله.

وأضاف غانتس أنه “بعد سنة فقط على توقيع الاتفاقيات، بتنا في اتفاق أمني هام سيسمح بتعاون واسع ويعزز أمن الدولتين واستقرار المنطقة كلها”.

وبحسب تقديرات جهاز “الأمن الإسرائيلي”، فإن توقيع مذكرة التفاهمات الأمنية مع البحرين، سيسمح بإضفاء صبغة رسمية على إجراءات التعاون الاستخباراتي ولقاءات ضباط كبار، وهي إجراءات كانت سرية في الماضي.

وقال غانتس “إننا جاهزون للمساعدة وكذلك للانضمام إلى تعاون عسكري من أجل الاهتمام بالاستقرار، ومن أجل أن يتمكن اصدقاؤنا من الوجود والازدهار بأمان، ونحن سنكون محميين أكثر أيضاً مقابل التحديات المختلفة”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *