البرلمان الأوروبي يتجه لتشكيل لجنة تحقيق في ملف تجسس “بيغاسوس”

يعتزم البرلمان الأوروبي، تشكيل لجنة تحقيق وتحرٍّ في الاستعمال غير الشرعي لبرنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”، الذي تنتجه شركة NSO، والمطالبة بإضافتها إلى اللائحة السوداء كما فعلت الولايات المتحدة.

ونقلت جريدة “بوليتيكو” الأمريكية في نسختها الأوروبية، تغريدة للنائبة البرلمانية “صوفي إنت ييد” تعلن فيها قبول غالبية البرلمان الأوروبي تشكيل لجنة للتحقيق في ملف التجسس بواسطة “بيغاسوس”.

وأعرب عدد من المسؤولين الأوروبيين، ومنهم أعضاء في البرلمان، عن قلقهم من اقتناء دول أوروبية بطريقة غير قانونية برنامج “بيغاسوس”، بحسب الصحيفة.

واعترفت الأوساط الأمنية الألمانية، “بشراء الشرطة هذا البرنامج للتجسس على عصابات الإجرام المنظم، في حين تأكد أن شراء كل من بولونيا وهنغاريا البرنامج كان لأسباب سياسية أكثر منها لمحاربة الإجرام المنظم”.

وكانت فرنسا، وفق جريدة /لوموند/، ترغب في تحقيق أوروبي في ملف التجسس، لكنها وجدت نوعاً من التحفظ، حيث تبين لاحقاً أن دولاً أوروبية مثل ألمانيا وبولونيا وهنغاريا اقتنت البرنامج. لكن بعد القرار الأمريكي وتعرض دول أخرى للتجسس مثل فنلندا، تريد الحكومات الأوروبية ترك المبادرة الأولى في يد البرلمان الأوروبي.

وكانت المنظمات الحقوقية الكبرى، ومنها “أمنستي أنترناشنال”، وكذلك “مراسلون بلا حدود”، قد طالبت الدول الأوروبية والبرلمان الأوروبي فتح تحقيق ضد الشركة الإسرائيلية، ومعاقبتها وإضافتها إلى اللائحة السوداء.

وكانت الولايات المتحدة قد رصدت استعمال بعض الدول البرنامج ضد مواطنين أمريكيين كانوا يحملون أرقام هواتف تلك الدول التي يعملون فيها.

يذكر أن “بيغاسوس” برنامج تجسسي يمكن تثبيته على أجهزة تشغيل بعض إصدارات نظام آي أو إس (آبل) أو أي نظام آخر، من أجل التجسس على الشخص المستهدف”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *