التوقيع على اتفاق “تعاون زراعي” بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي

وقعت الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على مذكرة تفاهم تشمل التعاون الزراعي الثنائي في مجالات المعلومات والتكنولوجيا والمنتوجات الزراعية.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، فقد وقع الاتفاق وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي في الإمارات مريم المهيري، ووزير الزراعة الإسرائيلي عوديد فورير.

وسيتم بموجب هذا الاتفاق “تشكيل طواقم خبراء تساعد على دفع الاتجار بالمعلومات والتكنولوجيا والمنتوجات الزراعية إلى الأمام، من أجل ضمان إنتاج مواد غذائية طازجة، وضمان الأمن الغذائي في ظل أزمة المناخ العالمية”، وفق المصدر.

ولم تكشف الإذاعة الإسرائيلية عن مكان توقيع الاتفاقية، إلا أن الإعلان عنها جاء بالتزامن مع اختتام المؤتمر الدولي لنخيل التمر في دورته السابعة، والذي عقد في أبوظبي، بمشاركة 10 من وزراء الزراعة ومديري المنظمات الدولية.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية الثانية، التي يتم توقيعها بين أبوظبي و”تل أبيب” في المجال الزراعي، إلا أن البلدين وقعا عشرات الاتفاقات في مجالات مختلفة منذ توقيع اتفاق التطبيع بينهما، بينها التجارة والاستثمار والطيران.

وبلغت قيمة التجارة البينية بين الإمارات و”تل أبيب” أكثر من 3.5 مليارات درهم (نحو 953 مليون دولار) حتى نهاية أيلول/سبتمبر 2021، وتجاوزت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين الجانبين 2.9 مليار درهم (نحو 790 مليون دولار) خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كان قد أعلن منتصف أيلول/سبتمبر 2020، توقيع “اتفاق سلام” بين الإمارات ودولة الاحتلال، ووصفه بـ”التقدم الهائل”، فيما وصفته الحكومة الإسرائيلية بـ”اليوم التاريخي”، واعتبرته أبوظبي “تعزيزاً للتعاون”.

وأجمعت الأطياف السياسية والحركية الفلسطينية، على رفضها التام واستنكارها لخطوة الإمارات، المتمثلة في إعلان تطبيعها الرسمي مع الاحتلال، إذ وصفت حركة “حماس” هذا الاتفاق بـ”الطعنة الغادرة في ظهر تضحيات الشعب الفلسطيني”، فيما اعتبرته حركة فتح “رهاناً خاسراً”، في حين قالت حركة الجهاد الإسلامي إنه “استسلام وخنوع”.

Source: Qud Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *