الجزائر.. نواب يقدمون مشروع قانون لتجريم التطبيع مع “إسرائيل”

قدم نواب في المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب الجزائري)، اليوم الثلاثاء، “مشروع قانون لتجريم التطبيع مع إسرائيل، يتضمن بنودا تمنع السفر أو أي اتصال مباشر أو غير مباشر مع تل أبيب”.

ونقلت وكالة /الأناضول/ التركية الرسمية، عن النائب عن حركة “مجتمع السلم” (الإخوان المسلمين في الجزائر)، يوسف عجيسة، أنه “أودع نيابة عن الكتلة النيابية لحزبه (عددهم 65 من بين 462) مشروع القانون إلى رئاسة البرلمان”.

وقال عجيسة إن “مجموعة حزبه النيابية، حاولت ضم مجموعات أخرى للمساهمة في المشروع لكنها لم تلق تجاوبًا، لذلك بادرت بتقديمه باسمها”، بحسب /الأناضول/.

يشار إلى أن نواب “مجتمع السلم”، قدموا مشروع القانون خلال فترة عمل المجلس النيابي السابق في كانون الثاني/يناير 2021، بالتعاون مع كتل نيابية أخرى، إلا أن حل المجلس من قبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حال دون سير القانون في الخطوات التشريعية المقرة حسب الأصول.

ويهدف مشروع القانون، إلى تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، ومنع الاتصال أو إقامة أي علاقات من أي نوع وعلى أي مستوى مع الكيان الصهيوني بطرق مباشرة أو غير مباشرة”.

وينص القانون الداخلي للبرلمان على أن المرحلة الثانية هي تحويله إلى رئاسة البرلمان (مكتب الرئيس ونوابه)، قبل تحويله إلى الحكومة لدراسته وإعادته مرة اخرى إلى البرلمان للمناقشة والتصويت.

ويشترط أن يحظى المشروع بتصويت الأغلبية البسيطة (50%+1) من أعضاء المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، ثم يحال على الغرفة الثانية (مجلس الأمة) للتصويت بنفس الطريقة قبل أن يصبح ساري المفعول.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *