الرشق يدين قرار عباس تشكيل مجلس أعلى للقضاء برئاسته

أدان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عزت الرشق، مساء الجمعة، قرار رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، تشكيل مجلس أعلى للقضاء برئاسته.

وقال الرشق في تصريح مكتوب تلقته “قدس برس”، إن “عباس يفرض بهذا القرار وقائع جديدة، ويضع السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في يده”.

وتساءل: “هل يدرك عباس ما الذي يفعله؟ وإلى أين يذهب بالتوافق الوطني الذي نسعى إليه؟”.

وأردف قائلاً إنه “في الوقت الذي تفاءلنا فيه بالمصالحة الفلسطينية التي عقدت في ⁧‫الجزائر؛‬⁩ يصدر عباس مرسومًا بتشكيل مجلس أعلى للقضاء برئاسته”.‬

وأصدر عباس، في وقت سابق اليوم الجمعة، مرسومًا رئاسيًا يقضي بتشكيل مجلس أعلى للقضاء برئاسة رئيس الدولة، يسمى “المجلس الأعلى للهيئات والجهات القضائية”.

ويتشكل المجلس، وفق المرسوم، من: رئيس المحكمة الدستورية العليا، ورئيس مجلس القضاء الأعلى “رئيس محكمة النقض”، ورئيس المحكمة الإدارية العليا، ورئيس الهيئة القضائية لقوى الأمن، ورئيس مجلس القضاء الشرعي، ووزير العدل، والمستشار القانوني لرئيس الدولة، والنائب العام.

ويكون التمثيل في المجلس الأعلى للهيئات والجهات القضائية شخصيًا، “ولا يجوز التفويض أو التكليف من قبل الممثلين فيه لأي كان لحضور اجتماعات المجلس”، حسب ما جاء في المرسوم الرئاسي.

وأورد المرسوم أن المجلس يعقد اجتماعاته بشكل دوري بما لا يقل عن مرة واحدة في الشهر، وكلما اقتضت الحاجة، وفي حال غياب رئيس المجلس، يكلف أيّ من رؤساء الهيئات القضائية برئاسة المجلس، ويكون التكليف برئاسة تلك الجلسة بالتناوب فيما بين رؤساء الهيئات القضائية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *