تقرير: قوات الاحتلال اقتحمت 410 منازل فلسطينية الشهر الماضي

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 410 تجمعات سكنية فلسطينية، الشهر الماضي، منها 403 في الضفة المحتلة، وسبعة في قطاع غزة.

وأوضح التقرير الشهري لدائرة الشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية الأردنية، الذي صدر اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال أقامت 276 حاجزاً عسكريا في الضفة.

وبيّن التقرير الذي يغطي تطورات القضية الفلسطينية لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أن قوات الاحتلال أعاقت حركة الفلسطينيين والبضائع والمنتجات الزراعية، و”مارست انتهاكات ممنهجة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشارت الدائرة إلى أن ثلاثة آلاف و857 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، متذرعين بما يسمى “عيد الحانوكاه” أو “عيد الأنوار”.

وعرض التقرير لـ”تسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي العدوانية باستشهاد 5 فلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى إصابة 123 فلسطينيا”.

واعتقل الاحتلال وفقا للتقرير، 407 فلسطينيين؛ منهم 299 في الضفة و10 في قطاع غزة، و98 في القدس، بـ”الترافق مع جملة من الانتهاكات المعتادة لحقوقهم”.

وأظهر التقرير، مواصلة سلطات الاحتلال “سياساتها العنصرية ضد الفلسطينيين، ومصادرة أراضيهم وإخطار الكثير من المنشآت بالهدم، حيث هدم 22 بيتاً ومنشأة في الضفة الغربية والقدس، بينها حالات هدم ذاتية نفذها الفلسطينيون أنفسهم تفاديا لدفع غرامات مالية باهظة”.

وصادقت السلطات الإسرائيلية على بناء 11 ألف وحدة استيطانية جديدة، وتجريف والاستيلاء على مئات الدونمات، واقتلاع وتكسير أكثر من 545 شجرة مثمرة، و54 جريمة هدم للمنشآت السكنية والزراعية والتجارية، بحسب التقرير.

وأبرز التقرير “الموقف الرسمي الأردني، الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة، في تقرير مصيره ونيل تطلعاته بإقامة دولته المستقلة”.

وشدد التقرير على “مواصلة الأردن، بذل كل الجهود لحماية هذه المقدسات ورعايتها، والعمل على تثبيت صمود المقدسيين، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة المقدسة”.

وتصدر دائرة الشؤون الفلسطينية تقريرا شهريا حول “تطورات القضية الفلسطينية”، يتضمن المستجدات السياسية للقضية، والجهود الأردنية الداعمة للفلسطينيين، والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وأسست دائرة الشؤون الفلسطينية بعد القرار الأردني بفك الارتباط القانوني والإداري مع الضفة الغربية عام 1988؛ حيث تم إلغاء وزارة شؤون الأرض المحتلة، لتحل محلها الدائرة التي تتولى لغاية الأن الرعاية والإشراف على شؤون اللاجئين والنازحين الفلسطينيين في الأردن.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *