سوريا.. إجراءات وقائية للحد من انتشار الكوليرا في المخيمات الفلسطينية

اتخذت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ومديرية زراعة حلب، و”لجنة العمل الخيري” التابعة لحركة “الجهاد الإسلامي”، بعض الإجراءات الوقائية للحد من انتشار مرض الكوليرا بين الأهالي في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في سوريا. حيث أطلقت “لجنة العمل الخيري” مشروع “سقيا الماء” لتوزيع مياه الشرب النظيفة على الأهالي في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق.

ودعت اللجنة الأهالي الراغبين بالحصول على مياه الشرب المعقمة داخل مخيم اليرموك، للتواصل مع اللجنة لرفدهم بقوائم التوزيع.

وفي السياق ذاته، قامت مديرية الزراعة في محافظة حلب، بإتلاف عشرات الأراضي الزراعية الخاصة بمحاصيل الخضار الورقية، التي تروى بمياه الصرف الصحي في محيط مخيم النيرب للاجئين الفلسطينين. وجاء هذا الإجراء خشية تمدد المرض في المخيم، بعد تسجيل عدة إصابات.

من جهتها أطلقت وكالة “أونروا” حملة توعوية بمرض الكوليرا في مدارسها بدرعا جنوب سوريا، شملت عددا من المدارس، وتضمنت شرحاً للتلاميذ عن طبيعة المرض وطرق الوقاية منه بآلية تفاعلية.

جاء ذلك عقب إعلان وزارة الصحة في دمشق عن تسجيل 18 إصابة بالكوليرا في حلب، معظمهم من عائلة واحدة في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين، و4 حالات في اللاذقية وحالتين في دمشق لأشخاص قادمين من حلب.

والكوليرا مرض ناجم عن إصابة بكتيرية تتسبب بإسهال مائي حاد، ومعظم من يُصابون بها يبدون أعراضاً خفيفة أو معتدلة، بينما تُصاب أقلية منهم بجفاف شديد، يمكن أن يسبب الوفاة إذا تُرك من دون علاج.

SOURCE: QUDS PRESS INTERNATIONAL NEWS AGENCY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *