قطر تبدأ غدًا صرف مساعدات نقدية لـ 95 ألف عائلة فقيرة بغزة

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، أنه سيتم صرف المساعدات النقدية للأسر الفقيرة والمتعففة في قطاع غزة، بدءًا من يوم غدٍ الثلاثاء، من خلال الأمم المتحدة.

وقال السفير العمادي في تصريح مكتوب له، نشر على الموقع الرسمي للجنة القطرية، “ستبدأ عملية صرف المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءًا من يوم الثلاثاء وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية”.

وأوضح أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 95 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات قطاع غزة، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وبيّن السفير العمادي، أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها نحو 300 مركز ومحل تجاري، وستستمر لنحو عشرة أيام.

ووقعت اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة، في19 آب/أغسطس الماضي، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة، لتوزيع منحة دولة قطر النقدية لصالح 100 ألف أسرة فقيرة بالقطاع، شهريًا، اعتبارًا من أيلول/سبتمبر 2021 (الجاري)، بعد رفض سلطات الاحتلال إدخال المنحة لغزة؛ بذريعة عدم الاستقرار الأمني مع القطاع، وبحجة ضمان عدم استفادة حركة “حماس” منها.

وتندرج المساعدات المالية القطرية ضمن منحة، قرر أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في كانون ثاني/يناير الماضي، تخصيصها لأهالي قطاع غزة، بقيمة 360 مليون دولار، على أن تصرف على مدار عام 2021.

ويعاني سكان غزة أوضاعًا معيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع، منذ أن فازت حركة “حماس” بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، في 2006.

وتزيد من معاناة هؤلاء الفلسطينيين اعتداءات عسكرية إسرائيلية على غزة من حين إلى آخر، أحدثها عدوان بين 10 و21 أيار/مايو الماضي، قُتل خلالها 260 فلسطينيًا، من بينهم ما لا يقل عن 129 مدنيًا، منهم 66 طفلًا.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *