محكمة الاحتلال تعقد جلسة بشأن “الشيخ جراح” الإثنين المقبل

تعقد المحكمة “العليا” للاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين المقبل، جلسة بشأن عائلات حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، المهددة بالإخلاء من منازلها.

وأبلغ أهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة محاكم الاحتلال، اليوم الخميس، رفضهم إبرام أي اتفاق مع المستوطنين بعد أن أمهلتهم محكمة الاحتلال العسكرية، يوم الأحد الماضي حتى اليوم لإبرام اتفاق مع المستوطنين حول ملكية الأرض والمنازل الواقعة في الحي والتي يهدد الاحتلال بإخلاء ساكنيها في أية لحظة.

وكانت المحكمة الإسرائيلية، أمهلت العائلات الفلسطينية للتوافق مع المستوطنين على إيجاد آلية لدفع بدل إيجار للمستوطنين بأثر رجعي، ومواصلة دفع الإيجار إلى أن يتوفى رب المنزل الفلسطيني، بحيث لا ينتقل الإيجار المحمي لأولاده.

وقال سامي ارشيد محامي العائلات المهددة بالإخلاء في الشيخ جراح، سامي ارشيد في مؤتمر صحفي عقده أمام المنازل المهددة في الحي، إن قرار المحكمة بعقد جلسة في العاشر من الشهر المقبل الساعة 11 صباحا أي يوم الاثنين المقبل لسماع طلب الاستئناف المقدم من عائلات الشيخ جراح، أمام هيئة مكونة من ثلاث قضاة ونحن بانتظار هذه الجلسة لسماع طلب الاستئناف باسم اربع عائلات وهي إسكافي والكرد وقاسم والجاعوني.

وفي أواخر أيلول/سبتمبر الماضي، أصدرت محكمة “الصلح الإسرائيلية”، قرارًا بإخلاء أربع عائلات من الحي، أعقبه قرار آخر في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، بإخلاء ثلاث عائلات فلسطينية أخرى منازلها.

ورفضت المحكمة استئناف تلك العائلات، وأصدرت في شباط/ فبراير 2021 قراراً ضدّ أربع عائلات، وفرضت عليهم تنفيذ الإخلاء في مهلة أقصاها مطلع أيار/ مايو 2021، فيما أمهلت ثلاث عائلات أخرى حتى آب/ أغسطس 2021 لإخلاء منازلها.

وبموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” والحكومة الأردنية، في سنة 1956، تمّ استيعاب 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها الفلسطينية المحتلة سنة 1948، وبنت الحكومة الأردنيّة بيوتاً لتلك العائلات على أراض كانت مُؤجرة في السّابق لعائلات يهودية خرجت من الحي بعد النكبة. ومع مرّ السنين باتت هذه المنازل تضمّ 80 أسرة مؤلفة من أكثر من 550 فرداً.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *