مركز: الاحتلال الإسرائيلي نفذ 7 آلاف عملية اعتقال خلال 2022

وثق مركز “فلسطين لدراسات الأسرى” (مركز بحثي مستقل)، سبعة آلاف حالة اعتقال لدى الاحتلال الإسرائيلي، خلال عام 2022، مشيراً إلى أن سياسة الاعتقالات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي “أصبحت حدثًا يوميًا ملازمًا للفلسطينيين”.

وأوضح المركز في بيان له اليوم السبت، تلقته “قدس برس” أن الاحتلال كثّف عمليات الاعتقال بعد تصاعد أعمال المقاومة والتصدي للمستوطنين في القدس والمسجد الأقصى لتحقيق “سياسة الردع والتخويف، ورفع فاتورة التصدي لسياساته العدوانية”.

ونوه إلى أن غالبية من تم اعتقالهم خلال عام 2022 أفرج عنهم بعد التحقيق معهم، أو اعتقالهم لفترات قصيرة.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل ستة من نواب المجلس التشريعي، خلال النصف الأول من عام 2022، أربعة منهم “تم اعتقالهم بعد مداهمة منازلهم والتحقيق معهم لساعات وأفرج عنهم، بعد توجيه تهديدات لهم”.

وذكر أن الاحتلال اعتقل ما يزيد عن 410 فلسطينياً بذريعة “التحريض” على مواقع التواصل الاجتماعي، وصدرت أحكام بحق بعضهم لفترات مختلفة، بينما تم تحويل آخرين إلى الاعتقال الإداري.

وأكد المركز أن عدد حالات الاعتقال بين الأطفال وصلت لنحو 865 حالة، منهم 142 طفلًا لم تتجاوز أعمارهم 12 عاما، وبعضهم لا تتجاوز أعمارهم تسع سنوات فقط، ووصل الأمر الى اعتقال الطفل “حمودي مصطفى عماش” الذي لا يتجاوز عمره عامين فقط، والطفل يوسف سند كبها ثلاث سنوات.

كما فرضت محاكم الاحتلال غرامات مالية على الأطفال بلغت حوالي 140 ألف دولار خلال عام 2022، بهدف استنزاف ذويهم ماديًا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني.

ووصلت حالات الاعتقال بين النساء والفتيات إلى 164 حالة؛ بينهن 6 أسيرات محررات، واعتقلت شرطة الاحتلال العديد من المرابطات أبرزهن؛ خديجة خويص، هنادي الحلواني، رائدة سعيد، وأصدرت بحق بعضهن أوامر إبعاد عن المسجد الأقصى لفترات مختلفة، بعد الإفراج عنهن.

وخلال العام 2022 ارتفعت قائمة شهداء الحركة الأسيرة إلى 232 شهيدًا؛ بارتقاء خمسة شهداء جدد آخرهم الشهيد ناصر أبو حميد من رام الله (وسط الضفة) نتيجة مضاعفات مرض السرطان، ورفض الاحتلال تسليم جثمانه، لترتفع قائمة الشهداء الأسرى المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال إلى 11 شهيدًا.

وأحصى “مركز فلسطين” ما يزيد عن ألفين و 990 حالة اعتقال في القدس المحتلة خلال العام الجاري، طالت كافة فئات المجتمع المقدسي؛ مع التركيز على فئة الأطفال لتشكل ما نسبته 44 بالمئة من إجمالي الاعتقالات في كافة المناطق الفلسطينية.

ووصلت حالات الاعتقال من قطاع غزة إلى 108 حالة، منهم 63 حالة اعتقال قبالة شواطئ القطاع، بالإضافة إلى نحو 34 حالة اعتقال بحجة اجتياز الحدود الشرقية للقطاع؛ تم إطلاق سراح غالبيتهم وإعادتهم إلى غزة.

واعتقل الاحتلال، عبر حاجز بيت حانون، شمال قطاع غزة، تسعة فلسطينيين خلال مرورهم على الحاجز، وفلسطينيًا واحدًا بعد مداهمة مكان عمله في الداخل الفلسطيني المحتل 48، علماً بأنه حاصل على تصريح عمل.

ورصد التقرير ألفين و340 قرار اعتقال إداري خلال العام 2022 ما بين جديد وتجديد؛ منها ألف 239 قرار تجديد اعتقال لفترات إضافية تمتد ما بين شهرين إلى ستة أشهر، ووصلت خمس مرات لبعض الأسرى.

وأصدرت سلطات الاحتلال ألفا و101 قرار اعتقال إداري بحق أسرى لأول مرة، معظمهم أسرى محررون أعيد اعتقالهم، بينهم سيدات وأطفال ونواب في المجلس التشريعي، وقادة العمل الوطني.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي، عمليات دهم وتفتيش في مدن الضفة الغربية، وتعتقل العديد من الفلسطينيين، قبل أن تنقلهم إلى مراكز التحقيق والمعسكرات الإسرائيلية.

وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و760 أسيرًا، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

Source: Quds Press International News Agency