مسؤول إيراني: قادرون على صنع قنبلة نووية لكننا لم تتخذ قراراً بذلك

قال رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية في إيران، كمال خرازي، اليوم الأحد، إن “طهران قادرة فنياً على صنع قنبلة نووية، لكنها لم تتخذ قراراً بعد لتنفيذ ذلك”؛ معتبراً أنه “ليس سرا”.

وأضاف خرازي، في تصريحات صحفية، “خلال أيام قليلة تمكنًا من تخصيب اليورانيوم لما يصل إلى 60 بالمائة، ويمكننا بسهولة إنتاج يورانيوم مخصب لنسبة 90 بالمائة.. إيران لديها السبل الفنية لصنع قنبلة نووية، لكنها لم تتخذ بعد قرار صنعها”.

وقال: إن “بلاده لن تتفاوض أبداً على برنامجها الصاروخي وسياستها الإقليمية، كما يطالب الغرب ودول في منطقة الشرق الأوسط”.

وتابع: “إسرائيل في مرحلة ضعف، ودعم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لن يعيدها للصدارة”، مؤكدا أن “استهداف أمننا انطلاقاً من دول الجوار، سيقابل برد على هذه الدول، ورد مباشر على إسرائيل”.

وبشأن المفاوضات مع الولايات المتحدة، حول البرنامج النووي، قال إنه: “من الصعب إجراء حوار مباشر مع واشنطن، في ظل جدار سميك من عدم الثقة والسياسات الأمريكية”.

وأكد أن “إعلان القدس” الذي وقعه الرئيس الأمريكي، يوم الخميس الماضي، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، “مجرد بيان مكرر لن تكون له أي نتائج”.

ورحب المسؤول الإيراني بتصريحات السعودية عن مد يد الصداقة لإيران، وقال إن: “طهران مستعدة للحوار وإعادة العلاقات مع الرياض إلى طبيعتها”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *