مصادر: واشنطن اشترطت تسهيل عمليات الاجلاء للالتزام بانسحابها من أفغانستان

كشفت مصادر أمريكية، النقاب عن أن موافقة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن على توصية وزارة الدفاع بالالتزام بالموعد النهائي للانسحاب من أفغانستان، جاء مشروط بتسهيل عمليات الإجلاء.

ووفق ما نقلته قناة “الحرة” الأمريكية، اليوم الأربعاء، فإن واشنطن أبلغت حركة طالبان أن إتمام الانسحاب من أفغانستان بحلول الثلاثاء المقبل، مرهون بالتعاون في تسهيل عمليات الإجلاء.

كما أكدت أن بايدن طلب خططا طارئة للبقاء فترة أطول في أفغانستان “إذا كان ذلك ضروريا”.

وكانت وسائل إعلام امريكية متطابقة، أكدت، الثلاثاء، أن الرئيس جو بايدن قرر عدم تمديد الموعد النهائي المحدد في 31 آب/أغسطس الجاري لانسحاب القوات الأمريكية بشكل كامل من أفغانستان.

وكان بايدن لمّح قبلها، إلى إمكانية بقاء قوات أمريكية في أفغانستان بعد انتهاء الوقت المحدد لانسحابها، وذلك حتى يتم إجلاء جميع المواطنين الأمريكيين.

يشار إلى أن القرار الأمريكي، جاء بعيد تحذير حركة طالبان من تبعات إبقاء القوات الأمريكية داخل أفغانستان لما بعد موعد الانسحاب المقرر نهاية الشهر الجاري.

وقال متحدث الحركة، ذبيح الله مجاهد، في مؤتمر صحفي مصور، الثلاثاء: “31 أغسطس آخر موعد لوجود القوات الأمريكية في بلدنا، وسنتخذ موقفا مغايرا في حال تخطوا هذا الموعد”.

وسادت حالة من الفوضى شابها العنف أحيانا في مطار كابل، إذ تحاول القوات الغربية وحراس الأمن الأفغان إبعاد الحشود الراغبة في الفرار من البلاد بعد سيطرة طالبان,

وكانت حركة “طالبان”، فرضت سيطرتها على كابل، خلال الأسابيع الأخيرة، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” طوال 20 عاما لبناء قوات الأمن الأفغانية، وعلى إثر ذلك تسارع الدول الغربية الوقت لإجلاء رعاياها و”المتعاونين” الأفغان من هناك.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *