نائب أردني: تشغيل مطار رامون يشكل خطرا على سيادة المملكة

أكد عضو مجلس النواب الأردني، صالح العرموطي، أن تشغيل مطار رامون الإسرائيلي أمام الفلسطينيين مخالف للقانون والطيران الدولي.
وأضاف العرموطي، عبر تصريحات إذاعية، اليوم الأربعاء، أن “تشغيل المطار يشكل خطرا على أمن وأجواء وسيادة الأردن، والسبب أنه موجود في منطقة أم الرشراش، التي تبعد عن أرض المطار الأردني خمسة كيلومترات”.
ووجه العرموطي سؤالا لحكومة بلاده: “لماذا لا يوجد للأردن موقف واضح وصريح حول تشغيل المطار، ولماذا لا نلجأ إلى المحكمة الجنائية والدبلوماسية ومجلس الأمن واتفاقية شيكاغو؟”.
وأوضح أن “اتحاد الطيران الدولي والقانون الدولي واتفاقية شيكاغو، أكدوا أن تشغيل المطار مرفوض، ويشكل خطرا على المنطقة، والمطلوب من الأردن حمل جميع الأوراق والذهاب بها إلى المحكمة الدولية واستغلالها دبلوماسيا لخدمة الوطن”، وفق قوله.
ودعا العرموطي “السلطة الفلسطينية لإعلان موقفها الحاسم تجاه أي فلسطيني يستخدم مطار رامون”، وأكد أن تشغيله يضر سياسيا واقتصاديا في الأردن.
وحذر بأن “استخدام السلطة الفلسطينية للمطار، كأنها تشرعن بطلان القانون دوليا، وهذا ما يريده العدو الصهيوني”.
وشدد على أن “تشغيل المطار يدل بشكل قاطع على أن الكيان الصهيوني يقصد استهداف الأردن”.
يشار إلى أن العرموطي، نائب عن الحركة الإسلامية في الأردن، وشغل منصب نقيب المحامين الأردنيين لعدة دورات.
يذكر أن مطار “رامون” الإسرائيلي الذي بدأ الطيران منه في العام 2019، هو ثاني أكبر مطار لدى الاحتلال بعد مطار اللد (بن غوريون).
وافتتحت دولة الاحتلال مطار “رامون” عام 2019، لكن الإسرائيليين لا يرغبون بالسفر عبره بسبب بعده (يبعد نحو 340 كيلو مترًا عن مدينة القدس المحتلة)، وفق صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية.
ويرى مراقبون فلسطينيون أن “الاحتلال يحاول تسويق أزمة السفر عبر معبر الكرامة الحدودي مع الأردن، على أنها بسبب الإجراءات الأردنية والفلسطينية، بينما في الواقع الإجراءات التي تفرضها الاحتلال نفسه هي المسبب الرئيسي”.

Source: Quds Press International News & Information Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *