كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الجمعة، أن الهجوم الذي استهدف قاعدة “التنف” على الحدود السورية العراقية، في تشرين أول/أكتوبر الماضي، نفذته طائرات مسيرة ايرانية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين (لم تسمهم) أن تلك الغارة كانت “بمثابة رد إيراني على الضربات الجوية الإسرائيلية في سورية”.

وأشاروا إلى أن إيران وجهت وزودت ميليشيات موالية لها بالمعدات لتنفيذ الهجوم.

كما ذكر مسؤولون من المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، أن لديهم معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران كانت وراء العملية، حيث لم تنفجر ثلاث طائرات، وبعد تفحصها وجد أنها تستخدم التكنولوجيا ذاتها التي تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران في العراق، وفق ما نقلته الصحيفة.

وبحسب المصدر ذاته، “رغم أن الغارة لم تسفر عن وقوع إصابات، إلا أنها كانت المرة الأولى التي توجه فيها طهران ضربة عسكرية ضد الولايات المتحدة ردا على غارات إسرائيلية”.

وبيّنت الصحيفة أن ذلك يعني “تصعيدا لحرب الظل الإيرانية مع إسرائيل، والتي تشير إلى مزيد من المخاطر على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط”.

واستهدفت خمس طائرات مسيرة عن بُعد، كانتا محملتين بـ”كرات وشظايا”، القاعدة الأمريكية في “التنف” في 20 من تشرين أول/أكتوبر الماضي، في هجوم يُعد الأول من نوعه، حيث وصفته القيادة المركزية الأمريكية بأنه هجوم “متعمد ومنسق يهدف إلى القتل”.

فيما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية، في حينه، عن مسؤولين عسكريين أمريكيين، أن معظم القوات الأمريكية البالغ عددها 200 عنصر والمتمركزة في القاعدة، تم إجلاؤها قبل ساعات بعد تلقيها بلاغات من المخابرات الإسرائيلية.

كما نقلت عن وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون”، أنه “لا توجد أي إصابات في صفوف الأمريكيين في هجوم التنف”، مشيرة إلى أن الهجوم “تم عبر مسيرات وبنيران غير مباشرة”.

وتعتبر قاعدة “التنف”، التي تأسست عام 2016، جزءا أساسيا في الحرب ضد “تنظيم الدولة”، حيث تتمركز فيها القوات الأمريكية وقوات التحالف لتدريب قوات المعارضة السورية المحلية، والمتمثلة بقوات “جيش مغاوير الثورة”، وتقع في محافظة حمص، عند المثلث الحدودي السوري العراقي الأردني.

وتتموضع “التنف” على طول طريق حيوي يمتد من طهران مرورا ببغداد إلى دمشق، وهو طريق تأمل إيران أن يكون جزءا من “الهلال الشيعي”، وفقا لما ذكرته شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية في تقرير سابق.

Source: Quds Press International News Agency

By User2

Leave a Reply