أبناء الأسرى والشهداء.. من رحم المعاناة يولد الأمل ويحصل التفوق

شكّل أبناء الأسرى والشهداء في الأراضي الفلسطينية حالة من الصمود والتحدي والتفوق، بعد أن احتلوا مكانة متقدمة بين صفوف طلبة الثانوية العامة، وبرزوا بعد تفوقهم، لتولد الآمال والطموحات من رحم المعاناة التي عاشوها.

فقد نجحت الطالبة “شهد خليل عبد الخالق دويكات” من بلدة، روجيب الى الشرق من مدينه نابلس، بانتزاع تفوقها في امتحان الثانوية العامة، وحصلت على معدل 89.4 الفرع الادبي.

وتأتي نتيجة دويكات بعد عامين, عاشت خلالهما تفاصيل مؤلمه، ابتداء باعتقال والدها عام 2020 بتهمه تنفيذ عمليه طعن في الداخل المحتل، وأدت الى مقتل حاخام إسرائيلي، مرورا بهدم منزل العائلة في بلدة روجيب، وصولا إلى إصدار الحكم النهائي بحق والدها بالسجن المؤبد.

وتشير الطالبة دويكات خلال حديثها مع “قدس برس” إلى أنها وعائلتها عاشوا عامين مليئين بالمأساة والخوف، نتيجة الظروف التي مرت بها العائلة.

وشددت دويكات على أنها انتزعت التفوق رغم الظروف التي عاشتها؛ وأنها أرادت بتفوقها إرسال رسالة إلى والدها بأنها على قدر عال من المسؤولية والطموح.

وأهدت دويكات نجاحها إلى والدها الأسير؛ ثم والدتها التي ساهمت معها في الصبر والتحمل “ثم لأرواح شهداء فلسطين” .

وختمت دويكات بالقول “إذا كان والدي الآن غائباً عن تفاصيل فرحته بنجاحي، فكلي ثقة بأنني سأكحل عيوني برؤيته محرراً قريباً بإذن الله”.

فيما نجح الطالب محمد نجل الأسير رائد مسك من مدينه الخليل، واستطاع انتزاع معدل أهلّه لأن يكون من المتفوقين.

وتحول منزل عائلة مسك في منطقه (الدويربان) بالخليل الى مزار لكل الأهل والأصدقاء؛ مهنئين العائلة بنجاح وتفوق محمد.

وأهدى مسك تفوقه ونجاحه إلى روح والده الذي نفذ عملية استشهادية في التاسع عشر من آب/أغسطس 2003 ، في الحافلة رقم 12 المحملة بالمستوطنين في ساحة البراق، وأدت حينها لمقتل 20 مستوطنا وإصابة 150 آخرين.

واستذكر الطالب مسك رفقاء والده الأسرى (نسيم الزعتري، ووجد الزعتري، وعبد الله الشرباتي) الذين كان لهم دور في نجاح والده في تنفيذ عمليته الاستشهادية، وأهدي نجاحه وتفوقه لكافة الأسرى وخصّ هؤلاء الثلاثة منهم.

وكشف مسك عن نيته دراسة طب الأسنان، كون الطب مهنة إنسانية تمكّنه من مساعدة الناس.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم، نتائج امتحانات الثانوية العامة “التوجيهي” للعام الدراسي 2021-2022.

وقال مدير عام “القياس والتقويم والامتحانات” في وزارة التربية والتعليم، محمد عواد، إن “عدد المتقدمين في الفروع كافة بلغ 85 ألفًا و302 طالبًا وطالبة.

وأكد عواد، خلال المؤتمر الخاص بإعلان النتائج في رام الله (وسط الضفة الغربية)، أن “عدد الناجحين من المتقدمين هو 58 ألفًا و107 طالبًا وطالبة، بنسبة بلغت 68.12%، موزعين على كل الفروع”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *