إصابة 25 أسيرا فلسطينيا في سجن “النقب” بفايروس “كورونا”

أفادت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” (رسمية)، اليوم الجمعة، بإصابة 25 أسيراً فلسطينياً في قسم (25) بسجن “النقب” الصحرواي، بفايروس “كورونا”.

وقالت الهيئة، في بيان صحفي، إن حالة من القلق والتخبط تنتاب الأسرى في السجن بعد اكتشاف هذا العدد الكبير من المصابين داخل القسم الذي يبلغ عدد الأسرى فيه 55 أسيرًا.

من جانبه، قال “نادي الأسير” الفلسطيني (غير حكومي)، إنه تم عزل الأسرى المصابين في سجن النقب، بعد تأكد إصابة 25 منهم بـ “كورونا”.

ولفت النادي، إلى أن سجن “النقب” هو من أكبر السجون التي يقبع فيها أسرى من حيث العدد، ويبلغ عددهم أكثر من 1200 أسيرًا، الأمر الذي يضاعف من المخاطر الحاصلة على مصير الأسرى، واحتمالية تسجيل مزيد من الإصابات.

وأشار إلى تعمّد إدارة السجون منذ بداية انتشار الوباء إلى تحويله لأداة تنكيل بحقّ الأسرى، واستغلاله لفرض مزيد من الإجراءات التي فاقمت وضاعفت من حالة العزل المفروضة عليهم.

وبيّن أن الأسرى تلقوا جرعتين من اللقاح ضد فايروس “كورونا”، وذلك بعد ضغوط ومطالبات محلية ودولية واسعة، جرت مع تصاعد عدد الحالات بين صفوف الأسرى العام الماضي.

وأشار “نادي الأسير” أنه ووفقًا للمتابعة، فإن أعداد الأسرى الذين ثبتت إصابتهم منذ بداية انتشار “كورونا” وتمكنت المؤسسات المختصة من توثيقها ومتابعتها منذ شهر نيسان/أبريل العام الماضي حتّى اليوم وصلت إلى 388 إصابة.

وتعتقل سلطات الاحتلال نحو 4600 فلسطيني، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *