إيطاليا تتبرع لـ “أونروا” بـ 6.8 ملايين يورو لدعم برامج الوكالة الأساسية

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، اليوم الجمعة، عن تقديم إيطاليا تبرعا بمبلغ 6.8 ملايين يورو (7.98 ملايين دولار) دعما لبرامج الوكالة الأساسية.

وقالت “أونروا”، في بيان، إن “إن هذا الدعم من إيطاليا سيكون له أثر إيجابي مباشر على رفاه بعض من أكثر الأشخاص المعرضين للمخاطر في الشرق الأوسط”.

ونقلت عن القنصل العام الإيطالي في مدينة القدس المحتلة، جيوسيبي فيديل بأن “هذا التبرع يعكس الالتزام الراسخ لإيطاليا بدعم الأونروا في تقديم خدمات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط”.

وأشاد بجهود الـ “أونروا” في تقديم الدعم الطارئ للفلسطينيين الأشد تأثرا بالجولة الأخيرة من استئناف العمليات العدائية في قطاع غزة، قائلا: “وتظهر مرة أخرى مدى أهمية وجود الأونروا على الأرض للوصول إلى الأشخاص الأشد احتياجا”.

بدوره، أعرب مدير الشراكات بالوكالة في الـ “أونروا” مارك لاسواوي، عن شكره لهذا التبرع بالقول: “نحن ممتنون للغاية لشعب وحكومة إيطاليا على هذا التبرع السخي الذي يأتي في وقته وفي حين أن الأونروا تعمل في خضم ظروف مالية صعبة فاقمتها جائحة كوفيد-19 والعمليات العدائية الدراماتيكية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأضاف “هذا التبرع المناسب زمنيا سيساعد الأونروا على مواصلة تقديم الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين في المنطقة، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية”.

وأشار إلى أن الحكومة الإيطالية، كانت داعما طويل الأمد وشريكا استراتيجيا للأونروا، لافتا إلى أنه في عام 2020، تبرعت إيطاليا بأكثر من 15 مليون يورو، والتي لعبت دورا حاسما في وقت واجهت الأونروا فيه أزمة وجودية.

وتعرض قطاع غزة في العاشر من أيار/ مايو الجاري لعدوان كبير استمر 11 يوما استشهد خلالها 255 فلسطينيا معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وأصيب أكثر من 1600 آخرين.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، فقد تعرضت 1447 وحدة سكنية في غزة للهدم الكلي بفعل القصف الإسرائيلي، إلى جانب 13 ألفا أخرى تضررت بشكل جزئي بدرجات متفاوتة.

وهدم جيش الاحتلال – بحسب التقرير الحكومي – بشكل كلي، 205 منازل وشقق وأبراج سكنية، ومقرات 33 مؤسسة إعلامية، فضلا عن أضرار بمؤسسات ومكاتب وجمعيات أخرى.

وأفاد التقرير، بتعرض 75 مقراً حكومياً ومنشأة عامة تعرضت للقصف الإسرائيلي، تنوعت ما بين مرافق خدماتية ومقار أمنية وشرطية.

كما تضررت 68 مدرسة، ومرفقا صحيا، وعيادة رعاية أولية، بشكل بليغ وجزئي بفعل القصف الشديد في محيطها، بينما تضررت 490 منشأة زراعية من مزارع حيوانية وحمامات زراعية وآبار وشبكات ري.

يشار إلى أن الـ “أونروا” تقدم خدمات منقذة للحياة لحوالي 5.6 ملايين لاجئ من فلسطين، مسجلين لدى الوكالة في أقاليم عملياتها التي تشمل الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

وتشتمل خدماتها على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *