“الانتخابات المحلية الفلسطينية” تنشر الكشف الأولي للقوائم المرشحة للمرحلة 2

أعلنت لجنة الانتخابات المحلية الفلسطينية، اليوم الأحد، الكشف الأولي للقوائم المرشحة لمرحلتها الثانية لعام 2021، المقرر إجراؤها في 26 آذار/مارس القادم.

وقالت اللجنة في بيان تلقته “قدس برس” إن “نشر الكشف جاء عقب اجتماع أعضاء لجنة الانتخابات المركزية أمس السبت، في المقر العام بمدينة البيرة، وعبر تطبيق زووم، مع أعضائها في مدينة غزة”.

وأضافت أنه “تقرر قبول طلبات ترشح 259 قائمة انتخابية، بعد انسحاب ثمانية طلبات ترشح، من أصل 267 قائمة تسلمتها اللجنة خلال فترة الترشح”.

ولفتت اللجنة إلى أنه “في 50 هيئة ترشحت أكثر من قائمة انتخابية، وفي 23 هيئة محلية ترشحت قائمة واحدة فقط، في حين أن 28 هيئة محلية لم تترشح فيها أي قائمة، وهيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة، كان عدد مرشحيها أقل من عدد مقاعد مجلس الهيئة”.

وتابعت: “من بين القوائم المقبولة 81 قائمة حزبية (أي مسجلة على أنها تمثل حزبا سياسيا أو ائتلاف أحزاب)، و178 قائمة مستقلة”.

وبينت أن “عدد المرشحين في جميع القوائم المقبولة يبلغ ألفين و537 مرشحا، من بينهم 678 امرأة بنسبة 26.7 بالمئة من المجموع الكلي للمرشحين”.

وأوضحت أن “المرشحين من الفئة العمرية أقل من 45 عاماً يشكلون 59 بالمئة من إجمالي المرشحين، وبعمر 46-55 عاما بنسبة 23 بالمئة، والمرشحين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً يشكلون 18 بالمئة من إجمالي عدد المرشحين”.

وأشارت اللجنة إلى أن بإمكان المواطنين الاطلاع على أسماء القوائم ومرشحيها من خلال موقع اللجنة الرسمي على الإنترنت (www.elections.ps)، وفي مكاتبها المنتشرة في جميع المحافظات، وفي مقار الهيئات المحلية.

وبينت أنه يحق لكل ناخب أو قائمة أو مرشح تقديم اعتراض على أي من القوائم و/أو المرشحين خلال الفترة من 20 – 22 شباط/فبراير، على أن تقدم الاعتراضات على النموذج المخصص لذلك في مكاتب اللجنة بالمحافظات، وترفَق بما يؤيد ويثبت صحتها.

ونوهت إلى أنه “يمكن الحصول على نموذج الاعتراض من خلال مكاتب اللجنة أو من موقعها الإلكتروني، وأن اللجنة ستدرس الاعتراضات التي تردها خلال ثلاثة أيام من 22 إلى 24 شباط/فبراير الجاري، وتصدر قرارا بشأنها، ويجري تبليغ المعترِض والمعترَض عليه خطيا بقرار اللجنة”.

وعُقدت المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في 11 كانون الأول/ديسمبر الماضي، ورفضت حركة “حماس” المشاركة فيها، لعدم شمولها انتخاب الرئاسة، والمجلسين التشريعي والوطني.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *