السلطة: سندرس مع الأردن كافة الخيارات المتاحة لحماية “الأقصى”

قالت السلطة الفلسطينية، إنها ستدرس مع الأردن، كافة الخيارات المتاحة لمتابعة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك.

وحمّلت السلطة عبر بيان صحفي لوزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد، حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية كاملة عن “عدوانها المتواصل ضد المسجد الأقصى، ونتائجه وتداعياته على ساحة الصراع برمتها”.

وأكدت الوزارة أنها ستدرس “على ضوء هذه التطورات الأخيرة؛ كل الخيارات المتاحة لمتابعة هذا الموضوع إقليميًا ودوليًا، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، لتوفير الحماية للمسجد الأقصى، والحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة كافة، بما فيها المسجد الأقصى، وكيفية إلزام إسرائيل (دولة الاحتلال) باحترام مسؤولياتها”.

وأضافت أن الانتهاكات والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى “تستوجب وقفة جادة لمواجهة المخاطر الحقيقية المحدقة بالمسجد، وبواقعه الأليم القائم”، لافتة إلى أن سلطات الاحتلال تمارس عملية قضم تدريجية لصلاحيات الأوقاف الإسلامية، وتفرض سيادتها عليه بالقوة، وبشكل زاحف”.

وأكدت “الخارجية” أن “هذه الاعتداءات تندرج ضمن استهداف المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس، وفي مقدمتها الأقصى المبارك، في إطار حملة شرسة تتعرض لها المدينة المقدسة؛ تشمل جميع مناحي الحياة الفلسطينية فيها، وصولاً لاستكمال حلقات عزلها تماماً عن محيطها الفلسطيني، وربطها بالعمق الإسرائيلي”.

وأدانت الوزارة اقتحامات المستوطنين المتواصلة للمسجد الأقصى، معتبرة إياها “جزءاً لا يتجزأ من مخططات دولة الاحتلال واستهدافه اليومي المباشر للأقصى وباحاته بهدف تكريس تقسيمه الزماني، ريثما يتم تقسيمه مكانياً”.

وقالت إن ما يجري يُعد “تدخلًا سافرًا في شؤون المسجد وصلاحيات الأوقاف الإسلامية، على طريق فرض السيادة الإسرائيلية عليه، وسحب صلاحيات الأوقاف وانتزاعها”.

ويقتحم المستوطنون وجنود الاحتلال المسجد الأقصى بشكل شبه يومي، بهدف تكريس واقع جديد داخل المسجد الأقصى، بالتقسيم “الزماني” من خلال الاقتحام اليومي على فترتين صباحية ومسائية، و”المكاني” في استهداف المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى؛ من المصلى المرواني وحتى مصلى باب الرحمة”، وفق مسؤولين في “أوقاف القدس”.

ومنذ احتلال مدينة القدس عام 1967، تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيح “باب المغاربة”، ومن خلاله تنفذ الاقتحامات اليومية للمستوطنين وقوات الاحتلال.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *