الشمالي: المنطقة الحرة المشتركة بين الأردن والعراق في مراحلها النهائية

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يوسف الشمالي، إن المنطقة الحرة المشتركة بين الأردن والعراق في مراحلها النهائية، حيث تم استملاك الأراضي، وسيتم قريباً استكمال جميع الإجراءات.

جاء ذلك خلال افتتاحه مندوباً عن رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، معرض الصناعات الأردنية، بحضور وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز، والسفير الاردني في بغداد منتصر العقلة.

وأكد الشمالي أن “وجود الصناعات الأردنية في العراق ليس للتنافس، وإنما في سياق التكامل لبناء شراكات استراتيجية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين”.

وأضاف أن “الأردن والعراق يعملان بشكل مستمر على تعزيز التعاون الاقتصادي، وتحقيق التكامل في عدة قطاعات، في إطار التعاون الثلاثي الذي يضم مصر أيضاً”، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على أكثر من محور لزيادة حجم التجارة بين الأردن والعراق، وإزالة أي صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري”.

ولفت الشمالي إلى أن الحكومتين الأردنية والعراقية تعملان لإنجاز مشاريع استراتيجية في غاية الأهمية، “وفي مقدمتها مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة الذي يسير العمل فيه وفق المخطط المعدل لذلك، وهو الآن في مرحلة إعداد الجدوى الاقتصادية للمشروع من قبل شركة استشارية عالمية متخصصة”.

من جهته؛ قال وزير الصناعة والمعادن العراقي، منهل الخباز، إن افتتاح معرض للصناعات الأردنية يؤكد على “حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات، وفي المقدمة زيادة حجم التبادل التجاري، وإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة”.

ولفت إلى أهمية وجود تعاون وشراكات اقتصادية مثمرة تعود بالنفع على البلدين، والعمل المشترك لتجاوز أي معوقات تواجه حركة التجارة؛ للدفع باتجاه إقامة مشروعات استثمارية من قبل القطاع الخاص، والاهتمام أيضا بمشروع المدينة الاقتصادية الذي يجري العمل على تنفيذه”.

وينظم المعرض غرفة صناعة الأردن، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، بمشاركة 95 شركة وطنية تعمل في قطاعات صناعية مختلفة، ويتضمن عرض عينات أمام رجال الأعمال العراقيين، وبيعاً مباشراً للجمهور والمستهلك النهائي.

وعقد الوزير الشمالي على هامش فعاليات المعرض، سلسلة لقاءات مع وزراء ومسؤولين عراقيين وممثلي القطاع الخاص؛ لبحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *