الصحة بغزة: الاحتلال يمنع إدخال أجهزة الأشعة للمستشفيات

أكد الوكيل المساعد في وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية بغزة بسام الحمادين، أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال الأجهزة الطبية وعلى وجه التحديد أجهزة الأشعة إلى قطاع غزة الذي يعاني من نقص حاد في هذه الأجهزة.

وأشار الحمادين، في تصريحات لإذاعة /صوت الأقصى/، اليوم السبت إلى أن هناك تهالكاً في عدد من الأجهزة الطبية بسبب مرور الزمن عليها، وعدم سماح الاحتلال بإدخال أجهزة جديدة رغم أهميتها الكبيرة.

وقال إن الاحتلال أعلن منذ أيام قائمة ببعض الأجهزة التي سيسمح بإدخالها، واصفا ذلك “بالاستهلاك الإعلامي حيث أن الأجهزة التي يريد أن يدخلها في القائمة هي أصلاً تدخل بدون أي تنسيق”، ولا تحتوي على أجهزة أشعة.

وذكر أن الاحتلال ما زال يمارس ضغطه على قطاع غزة، بمنعه للأجهزة الطبية المهمة، و”هذا الأمر ينعكس سلبًا على الوضع الصحي في قطاع غزة”.

ويعيش قطاع غزة منذ 16 عاما حصاراً إسرائيلياً شاملاً تسبب في تكبيد القطاع خسائر مادية تقدر بأكثر من 15 مليار دولار في جميع القطاعات الحيوية فيه، بما فيه القطاع الصحي.

وقوض الحصار كافة القدرات الاقتصادية والتنموية بالقطاع، وعمل على تفكيك الروابط الاجتماعية من خلال تعزيز البطالة، وتدمير البنية التحتية، وإنهاك القدرات الإنتاجية، وإعاقة حركة الأفراد والبضائع.

Source: Quds Press International news Agency