الكشف عن مخطط إسرائيلي لإزالة قرية “خان الأحمر” وتهجير أهلها

كشفت القناة “12” العبرية، اليوم الأربعاء، عن مخطط جديد وضعته حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يهدف إلى إزالة قرية “خان الأحمر”، الواقعة شرقي مدينة القدس المحتلة، وتهجير أهلها.

وبحسب القناة العبرية، فإن المقترح، الذي تم تداوله بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ومجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس الحكومة، يقضي بإزالة قرية “خان الأحمر” وإخلائها من أهلها، على أن يتم إعادة بناء قرية أخرى تبعد نحو 300 متر عن الموقع الأصلي.

وسيصوت وزراء حكومة الاحتلال للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون السياسية والأمنية (كابينيت)، في جلسة (لم يُحدد موعدها) على المخطط الجديد لإزالة قرية “خان الأحمر”.

ويأتي المخطط الجديد قبيل انعقاد الجلسة المقررة للمحكمة “العليا” الإسرائيلية (أعلى هيئة قضائية لدى الاحتلال) في السادس من آذار/ مارس المقبل، للنظر في طلب حكومة الاحتلال، تأجيل إخلاء وتهجير أهالي قرية “خان الأحمر”.

وكانت المحكمة “العليا” قد استجابت، في أيلول/ سبتمبر الماضي، إلى طلب الحكومة تأجيل إخلاء القرية الفلسطينية لمدة ستة أشهر إضافية، بعد توصية جهاز المخابرات الإسرائيلي “الشاباك” بعدم إخلائها في الوقت الحالي، في ظل ضغوط دولية على حكومة، واحتمالية تفاقم الوضع الداخلي نظرًا لردود الفعل المتوقعة من فلسطينيي الداخل.

وتعتبر سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأراضي المقام عليها التجمع البدوي في الخان الأحمر “أراضي دولة”، وتدعي أنه “بُني دون ترخيص”.

ويقطن نحو 190 فلسطينيًا من عشيرة “الجهالين” البدوية، المنحدرة من “النقب” المُهجّرة عام 1948، في التجمع المقام منذ أوائل خمسينيات القرن الماضي.

ويُحيط بالتجمع عدد من المستوطنات اليهودية؛ حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى “إي 1”.

ويتضمن المشروع الاستيطاني “اي 1” إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية لغرض ربط مستوطنة “معاليه أدوميم” مع القدس.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *