الولايات المتحدة تقرر تحويل 99 مليون دولار لـ”الأونروا”.. و”منظمة التحرير” ترحّب

رحّب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، بإعلان مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأميركية تمويل “الأونروا” بـمبلغ مالي بقيمة 99 مليون دولار.

وقال أبو هولي، في بيان صحفي، مساء يوم الجمعة، إن الدعم الأميركي المعلن عنه سيخصص منه 20 مليون دولار لدعم ميزانية العام 2021، و79 مليون دولار لميزانية العام 2022 التي “ستوفر التعليم والرعاية الصحية والإغاثة في حالات الطوارئ لمئات الآلاف من الأطفال والأسر الفلسطينية”.

ولفت إلى أن التمويل الأميركي ساهم بتخفيف حدة العجز المالي في ميزانية “الأونروا” للعام 2021 الذي يقدر بـ60 مليون دولار، ومكَنها من صرف رواتب موظفيها عن كانون الأول/ ديسمبر.

وأوضح أن الإدارة الأميركية قدمت دعماً كبيراً للأونروا في العام 2021 يقدر بـ338.400 مليون دولار مكًنها من الاستمرار في تقديم خدماتها إلى 5.6 مليون لاجئ فلسطيني.

ودعا الدول المانحة التي أوقفت أو خفضت تمويلها للأونروا في العام 2021 إلى العدول عن قرارها والمبادرة في الإعلان عن زيادة تمويلها في العام 2022، لتأمين تمويل دائم لميزانية “الأونروا”.

وشدد أبو هولي على الدور الحيوي والإنساني الذي تقوم به “الأونروا” في خدمة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وفي تعزيز التنمية المستدامة داخل مجتمعات اللاجئين.

يذكر أن الإدارة الأميركية قررت الليلة الماضية، تحويل 99 مليون دولار من المساعدات المالية لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أوقفت عام 2018، المساعدات للأونروا، بحجة وجود ثغرات إدارية يجب إصلاحها في المنظمة الأممية.

وكان المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني قال مؤخرًا إن “الوكالة لا تستطيع دفع رواتب موظفيها بسبب الأزمة المالية”، محذرًا من تقليص الخدمات للاجئين.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *