بلدة “جبع” الفلسطينية تقاطع الانتخابات المحلية وتسجل “صفر” مشاركة

أظهرت معطيات نتائج المرحلة الأولى من انتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية، والتي أجريت في الحادي عشر من كانون أول/ديسمبر الجاري، مقاطعة كاملة من جانب سكان بلدة “جبع” جنوبي جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة).

وحسب بيانات لجنة الانتخابات الفلسطينية، والتي نشرت الأحد الماضي، فقد خلت صناديق الاقتراع من أوراق المقترعين، لتسجل نسبة التصويت في هذه البلدة صفر تصويت.

وجاءت خطوة المقاطعة، احتجاجاً على مقتل الطالب مهران خليلية من أبناء القرية خلال شجار وقع أمام الجامعة الأمريكية في جنين، قبل أيام، تبعها مداهمة أجهزة أمن السلطة الفلسطينية للقرية.

وفي تعليقه على خطوة المقاطعة، قال الخبير بالشأن الفلسطيني أشرف بدر، إن مقطاعة بلدة “جبع”، تعد شكل من أشكال الاحتجاج الحضاري على أداء السلطة الفلسطينية فيما يتعلق بجريمة القتل.

وأضاف بدر في تصريحات لـ “قدس برس” قائلا: “أن تكون هنالك مشاركة ضئيلة في الانتخابات فهذا شيء ممكن، أما أن تكون المشاركة صفر، فلربما كان هذا شيء غير مسبوق في تاريخ الانتخابات”،.

وأشار إلى أن حملة المقاطعة شملت حتى الأفراد المحسوبين على السلطة الفلسطينية، معتبرًا أن ذلك “مؤشر واضح على حالة السخط الكبير لدى سكان بلدة (جبع)”.

وبيّن بدر، أن نتائج الانتخابات تظهر خسارة “فتح”، وهذا يعني أن الحركة تتحمل وزر السلطة وأداءها في المناطق التي تجري فيها انتخابات تنافسية.

ورأى الخبير بالشأن الفلسطيني، أن ذلك قد يدفع الحكومة لعدم عقد المرحلة الثانية من الانتخابات المخطط إجراؤها في التجمعات السكانية الكبيرة، خشية من خسارة حركة “فتح”.

واعتبر بدر، أن لجوء الحكومة إلى تجزئة الانتخابات لمراحل ، دون مبرر منطقي أو لوجيستي، هدفه معرفة توجهات الشارع من خلال المرحلة الأولى، وبالبناء عليها إما لعدم عقد المرحلة الثانية او ترتيب الأوراق بشكل أفضل للحزب الحاكم.

يذكر أن لجنة الانتخابات المركزية، أعلنت الأحد، نتائج انتخابات المرحلة الأولى، وأظهرت النتائج أن نسبة المقاعد التي حصلت عليها القوائم المستقلة بلغت 70.86 في المئة من العدد الكلي للمقاعد المتنافس عليها والبالغة 503 مقاعد، بينما حازت القوائم الحزبية بما فيها قوائم حركة “فتح” على 29.14 في المئة.

يشار إلى أن الحكومة في رام الله ، أصدرت بداية أيلول/سبتمبر الماضي، قرارا ينص على إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية على مرحلتين، على أن تعقد المرحلة الأولى في 11 كانون أول/ديسمبر الجاري، والثانية في 26 آذار/مارس 2022.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *