بمناسبة اليوم العالمي للمسنين .. معطيات رسمية: 5% من الفلسطينيين فوق 60 عاما

أظهرت أرقام صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الخميس، أن 5 في المائة من السكان في أراضي السلطة الفلسطينية (الضفة وغزة) مسنون.

وأوضح الإحصاء في تقرير أصدره، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين – الذي يصادف الأول من تشرين أول/أكتوبر من كل عام – أن عدد المسنين في فلسطين، بلغ 282 ألفا و679 مسنا، بما نسبته نحو 5 في المائة من إجمالي السكان، وذلك حتى منتصف العام 2021.

وبحسب التقرير، يتوزع المسنون، بواقع 186 ألفا و804 مسن يشكلون نحو 6 في المائة بالضفة الغربية، و95 ألفا و875 مسن يشكلون 5 في المائة، بقطاع غزة.

ورغم الزيادة المتوقعة في أعداد كبار السن في فلسطين خلال السنوات القادمة إلا أن التقرير توقع أن تبقى نسبتهم منخفضة وفي ثبات إذ لن تتجاوز 5 في المائة خلال سنوات العقد الحالي، ومن المتوقع أن تبدأ هذه النسبة في الارتفاع بعد منتصف العقد القادم.

وأشار التقرير إلى أن 21 في المائة من الأسر يرأسها كبار السن، بواقع 23 في المائة في الضفة الغربية و17 في المائة في قطاع غزة.

فيما بلغ معدل الفقر لكبار السن 27 في المائة من مجمل هذه الفئة، تشكل نحو 5 في المائة من مجموع الفقراء في فلسطين، بحسب التقرير.

وبشأن “كورونا”، كشف التقرير أن ثلاث من كل أربع وفيات بسبب الإصابة بالفيروس من المسنين.

ونقل التقرير عن بيانات وزارة الصحة، أنه من بين 4 آلاف و286 حالة وفاة في فلسطين جراء الإصابة بفيروس “كورونا”، 78 في المائة منها كانت لكبار السن (60 سنة فأكثر)، كما بلغ عدد كبار السن المصابين في فلسطين 23 ألفا و942 مصاباً أي ما نسبته 6 في المائة من المصابين، وذلك حتى 25 أيلول/سبتمبر الجاري.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *