تحقيق صحفي يكشف عن تجسس “إسرائيل” على مؤسسات أمريكية وجامعات بريطانية

كشفت وثائق قانونية أن شركة الأمن السيبراني الأمريكية (Proofpoint)، التي تعمل على فرز رسائل البريد الإلكتروني وتصنيفها لصحفيين أمريكيين وجامعات بريطانية، تتعاون مع جهاز المخابرات الإسرائيلي “موساد”.

وذكر موقع /العرب في بريطانيا/ في تحقيق صحفي نشره اليوم الثلاثاء، أن لدى شركة (Proofpoint) – التي تعمل في فرز خدمات رسائل البريد الإلكتروني لصحيفة “واشنطن بوست” منذ عام 2015، ولصحيفة “سي إن إن”، منذ عام 2017 – (200) موظف يعملون في مقرها في “تل أبيب”، بجوار وزارة الجيش الإسرائيلي مباشرة.

وأوضح التحقيق الصحفي، أن شركة (ProofPoint) كانت تعتمد خلال عملها في تلك الفترة، على شركة إسرائيلية ناشئة تحمل اسم (Firelayers) وهي ممولة بالكامل من قبل شركة (YL Ventures) التي تسعى خصيصًا إلى دعم المنظمات التي أنشأها ضباط خدموا في الجيش الإسرائيلي، وتحديدا في “وحدة العمليات الحاسوبية والإلكترونية”.

وأشار التحقيق إلى أن كبار موظفي هذه الشركات، شاركوا بدعوة من معهد دراسات الأمن القومي الأمريكي، في مؤتمر الاستخبارات في واشنطن، الذي بحث “التعاون بين الكيانات الإسرائيلية والأمريكية والعالمية”.

ولفت التحقيق الانتباه، إلى أن وفدا إسرائيليا من 70 مشاركا من مختلف التخصصات والرتب الحكومية، حضر المؤتمر، وكان من بين المتحدثين في المؤتمر،عوزي موسكوفيتشي، الرئيس السابق لوحدة العمليات الحاسوبية والإلكترونية في الجيش الإسرائيلي، إضافة إلى رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلي السابق عاموس يادلين، والرئيس التنفيذي للصناعات العسكرية الإسرائيلية، أودي جناني.

وبحسب التحقيق الصحفي، فإن “برنامج المؤتمر يؤكد أن الحكومة الإسرائيلية تدعمه، بتوفير الرعاية للشركات الإسرائيلية التي تحضره”.

وبيّن التحقيق أن شركة (Proofpoint) اشترت في عام 2019، شركة (MetaNetworks) الإسرائيلية الناشئة، التي أسسها الرقيب الأول السابق في سلاح الهندسة في الجيش الإسرائيلي، ألون هورويتز، ويعمل فيها ضباطا آخرين من المؤسسات العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية.

كذلك، أظهر التحقيق أن شركة (Proofpoint) استحوذت في عام 2019، على شركة أخرى هي (ObserveIT)، التي أسست عام 2006 من قبل غابي فريدلاندر، وآفي عاموس؛ والتي يتبع لها مركزًا للأبحاث والتطوير في “إسرائيل”، يحمل اسم “إسحق رابين”، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق وزعيم حركة “بلماح” الذي قاد حملة تطهير عرقي ضد الفلسطينيين في نكبة عام 1948.

واستشهد التقرير، بانتقال أحد العاملين في شركة (ObserveIT)، وهو “أوري شوتزن”، بعد عام من العمل في الشركة، إلى العمل في المخابرات الإسرائيلية لثلاثة أعوام، مبيّنًا أن “سياسة الباب الدوار بين هذه الشركات والمخابرات الإسرائيلية مثيرة للقلق”.

وذكر التحقيق أنه “بعد استيعاب هذه الشركات الثلاث تحت مظلة شركة (Proofpoint)، شهدت الشركة موجة واسعة من توظيف ضباط سابقين من الجيش الإسرائيلي”.

وأفاد بأن “الشريك التجاري الحالي الأبرز للموارد البشرية في الشركة، هو نعوم كوروتكي صالحوف، الذي عمل سابقًا لستة أعوام في وظيفة لم يكشف عنها في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي”.

وأوضح التحقيق، أن “نائب رئيس منتجات الأمن السحابي في (ProofPoint)، هو إيلاد هورن، الذي شغل سابقًا منصب رئيس قسم في وحدة “8200”، في الجيش الإسرائيلي لخمسة أعوام، وهي الوحدة المسؤولة عن قيادة الحرب الإلكترونية في الجيش الإسرائيلي”.

وبيّن التحقيق، أن “المدير الأول للأبحاث الأمنية في الشركة، هو روي كوهين دواك، الذي خدم في الوحدة التكنولوجية للجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى كون العديد من الموظفين الحاليين في (Proofpoint)، هم من الضباط السابقين في الجيش وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

وأضاف التحقيق: “يجب ملاحظة أن العلاقات بين (Proofpoint) والمخابرات الإسرائيلية لا تنتهي عند هذا الحد، فالشركة مملوكة من قبل شركة (Thoma Bravo) التي تمتلك أيضًا شركة (Applittools)، التي أسسها جيل سيفير، الذي أمضى 17 عامًا في وحدة النخبة التكنولوجية في الجيش الإسرائيلي”.

وخلص التحقيق، إلى أن “شركة الأمن السيبراني (Proofpoint)، بيدها مجموعة هائلة من الخطوط تجعلها حتما مثاراً للشكوك لعلاقتها بالاستخبارات الإسرائيلية، وتعمل في نفس الوقت على فرز وتصنيف رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بصحفيين أمريكيين، بالإضافة إلى خدمات قدمتها مماثلة للجامعات البريطانية الكبرى”.

يشار إلى أن منظمات حقوقية كبرى، ومنها “أمنستي أنترناشنال”، وكذلك “مراسلون بلا حدود”، طالبت الدول الأوروبية والبرلمان الأوروبي، في شباط/فبراير الماضي، فتح تحقيق ضد شركات إسرائيلية، ومعاقبتها وإضافتها إلى اللائحة السوداء، ثبت تورطها بالتجسس وسرقة بيانات آلاف الناشطين والمسؤولين حول العالم.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *