تقرير: 178 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل خلال يونيو

وثق مركز فلسطيني متخصص في الاعلام الاجتماعي، 178 انتهاكا بحق المحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي خلال حزيران/يونيو الماضي.

وذكر التقرير الصادر عن مركز “صدى سوشال”، اليوم الأحد، أنه إنه رصد “178 انتهاكا بحق الحسابات الفلسطينية خلال يونيو، وتوزعت على معظم منصات التواصل الاجتماعي”.

ووفق التقرير، كان لمنصة “تويتر” النصيب الأكبر من هذه الانتهاكات، فقد تم إيقاف ما يزيد عن 93 حسابا لنشطاء فلسطينيين شاركوا بحملات حول المقاطعة أو متعلقة بفلسطين.

وأضاف أنه تم توثيق “74 انتهاكاً على منصة فيسبوك تنوعت ما بين حذف صفحات بشكل كامل أو منع من البث المباشر أو حظر لعدة أيام”.

كما تم توثيق 9 انتهاكات عبر منصة إنستغرام، وانتهاك واحد عبر “يوتيوب”، وآخر عبر “تيك توك”، وفق التقرير.

وبحسب التقرير، مثّل استهداف منصات التواصل للوسائل الإعلامية من حسابات لصحفيين أو صفحات البث لمحطات فضائية “ما يزيد عن 65 بالمئة من مجمل الانتهاكات على المحتوى الرقمي الفلسطيني”.

وذكر المركز الفلسطيني، أنه أجرى استبيانا شمل 30 وكالة إعلامية فلسطينية، “أظهر تعرض جميع هذه المؤسسات لانتهاكات رقمية مختلفة تنوعت ما بين تقييد المحتوى أو حذف منشورات أو بلاغات أو حظر”.

واعتبر أن ذلك “يمثل خرقا واضحا لكافة المواثيق الدولية، وينبئ بعام رقمي آخر من الحذف والتقييد للمحتوى والسردية الفلسطينية”.

يذكر أن مركز “صدى سوشال” مركز تطوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر 2017 وهو يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *