تمديد ساعات الترشح للإنتخابات المحلية الفلسطينية

مددت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية (حكومية)، اليوم الخميس، ساعات استقبال طلبات الترشح للانتخابات المحلية، لتنتهي في تمام الساعة 12 من منتصف الليلة المقبلة (وفق التوقيت المحلي).

وعزت اللجنة في بيان تلقت “قدس برس” نسخة عنه، سبب التمديد إلى ما وصفته بـ “الإقبال الكبير على تسجيل القوائم الانتخابية”.

وذكرت اللجنة، أن مكاتبها ستبقى مفتوحة في جميع محافظات الضفة لاستقبال طلبات الترشح حتى منتصف هذه الليلة، بما يتيح المجال أمام جميع القوائم الراغبة بالترشح بتقديم طلباتها للجنة.

وأهابت بالقوائم والمرشحين المسارعة في تقديم طلباتهم، وعدم الانتظار حتى اللحظة الأخيرة من فتح باب الترشح.

يشار إلى ان عملية الترشح بدأت في الـ 26 تشرين أول/أكتوبر الماضي، من خلال قوائم انتخابية تقدم طلبات ترشحها مرفقة بالوثائق اللازمة لمكتب لجنة الانتخابات في المحافظة التي تتبع له الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات العامة الفلسطينية، على ثلاث مراحل خلال العام الجاري: تشريعية (برلمانية) في 22 أيار/مايو، ورئاسية في 31 تموز/يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب/أغسطس، لكن رئيس السلطة محمود عباس أعلن تأجيلها في 29 نيسان/أبريل الماضي.

وتبع قرار إرجاء الانتخابات العامة، إعلان حكومة رام الله إجراء انتخابات محلية على مرحلتين: الأولى في 11 كانون أول/ديسمبر المقبل، والثانية في 26 آذار/مارس 2022، تستثنى منها مدينة القدس.

وبيّنت لجنة الانتخابات الفلسطينية، أن الانتخابات ستجرى في 27 هيئة محلية بمحافظة القدس (القرى والبلدات التابعة لها)، إلا أنها لن تشمل مدينة القدس التي تضم البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

وستجرى المرحلة الأولى في الضفة الغربية فقط، بعد إعلان “حماس” مقاطعتها.

وفي 22 أيلول/سبتمبر قال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، خلال مؤتمر صحفي إن “إعلان السلطة عن انتخابات قروية مجزأة استخفاف بالحالة الوطنية والشعبية، وحرف للمسار الوطني العام”، مشددا على أن حركته “لن تكون جزءا” من ذلك.

وقال قاسم، إن حماس “مستعدة لعقد انتخابات فلسطينية شاملة متزامنة أو بجدول زمني محدد يُتفق عليه وطنيا”.

ومنذ 2007، يسود انقسام بين حركتي “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة، و”فتح”، وفشلت وساطات واتفاقات عديدة في إنهائه.

Source: Quds Presss International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *