حراك الصحفيين: النقابة تماطل في إجراءات ما قبل عقد الانتخابات

أكد حراك الصحفيين الفلسطينيين أن الأمانة العامة لنقابة الصحفيين “تُصر على المماطلة في اتخاذ إجراءات جدية تسهل عقد أعمال المؤتمر العام في كانون الأول/ديسمبر المقبل، وإجراء انتخابات النقابة”.

وجاء في بيان صادر عن الحراك، تلقته “قدس برس”، اليوم الخميس، أن “النقابة لم تبدأ إجراءات ملموسة في الملفات التي طالبنا بإصلاحها قبل عقد الانتخابات”.

وأوضح أن من ضمن مطالب الصحفيين “تصويب ملف العضوية”، مشيرًا إلى أن “نقابة الصحفيين تتعمد تأخير عقد جلسة لجنة العضوية لأجل غير معلوم، ودون معرفة الأسباب”.

وأضاف: “ننظر بعيْن الريبة لغياب شفافية مجلس النقابة الحالي في هذه المرحلة، وذلك لرفضه حتى اللحظة نشر النظام الداخلي المعدّل”، مشيرًا إلى أنه “أُزيل عن موقع النقابة قبل أقل من شهر”.

ورأى حراك الصحفيين أن “إدارة مجلس النقابة تقود بشكل متعمد إلى انتخابات غير نزيهة، وبيئة غير مواتية لإفراز مجلس نقابة توحيدي يضم الجميع، ويعبر عن طموح الصحفيين الفلسطينيين”.

وطالب الحراك بـ”نشر النظام الداخلي الجديد، وإصدار توضيح مكتوب من النقابة، يجيب على تساؤلات الصحفيين حول أسباب وظروف وتاريخ وطريقة تعديل النظام المعمول به حاليًا”.

ودعا لجنة العضوية في النقابة إلى “تعيين جدول زمني واضح لسلسلة اجتماعات محددة، للنظر بطلبات الانتساب الجديدة، بحضور لجنة قانونية وحقوقية محايدة، تضم زملاء إعلاميين”.

وأكد أن على لجنة العضوية “العمل على تفعيل العضويات الدائمة، بأثر رجعي، بدل المؤقتة لمن تقدموا خلال السنوات السابقة للانتساب للنقابة، وقوبلوا بالمماطلة رغم استيفائهم للشروط”.

وشدد البيان على ضرورة “تنقيح سجل أعضاء النقابة العاملين، بالتأكد من استحقاق المسجلين فيه للعضوية الدائمة، وشطب من لا يستحق وفق نظام النقابة”.

وطالب بإنشاء “لجنة تحضيرية وطنية توحيدية، وظيفتها ضمان تصويب وفتح باب العضوية لجميع الزملاء في الضفة الغربية وقطاع غزة، لضمان مشاركة الجميع في الانتخابات”.

وجدد الحراك دعوة النقابة إلى الالتزام بالمادة 18 من النظام الداخلي “الذي جرى سحبه عن الموقع الإلكتروني”، إضافة إلى دعوة لجنة العضوية إلى الالتزام بالمادة 15 من ذات النظام.

وحثّ الحراك الصحفيين على “الانتساب إلى النقابة، وضرورة تجديد العضوية”، قائلاً: “النقابة هي بيتنا الكبير الذي يتسع لنا جميعًا، نعمل لأجله، ونسعى لتطويره وإصلاحه دومًا بلا كللٍ أو ملل” وفق البيان.

وكانت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين قد قررت، في 3 آب/أغسطس الجاري، إجراء انتخابات للنقابة، ستكون الأولى من نوعها منذ نحو 11 عامًا.

وجاء قرار إجراء الانتخابات بعد عريضة وقع عليها أكثر من 400 صحفي فلسطيني، تطالب بإجراء الانتخابات، إلى جانب عدة مطالب أخرى لم تعلق النقابة عليها.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *