حسين الشيخ يتوجه إلى واشنطن للقاء مسؤولين أمريكيين

رجحت مصادر عبرية أن من المتوقع أن يتوجه الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، إلى الولايات المتحدة، غدا السبت، لحضور جولة اجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الخارجية أنطوني بلينكين.

ونقلت صحيفة /هآرتس/ العبرية، اليوم الجمعة، عن مصادر إسرائيلية وفلسطينية قولها إنه “بالرغم من أن الزيارة لا علاقة لها مباشرة بالتصعيد الامني في الضفة الغربية؛ إلا أن محاولة وقف هذا التصعيد ستُطرح في المحادثات”.

وذكرت الصحيفة أن الشيخ هو أول مسؤول فلسطيني يزور الولايات المتحدة منذ خمس سنوات، لافتة إلى أنه “سيحاول تعزيز التحركات لتقوية السلطة الفلسطينية”.

ونقلت عن مصادر فلسطينية قولها إن “السلطة لا تتوقع أن تؤدي زيارة الشيخ إلى تقدم في المسار السياسي مع (إسرائيل)، بسبب انتخابات الكنيست، والانتخابات النصفية في الولايات المتحدة”.

وادعت الصحيفة أن اختيار الشيخ للقيام بهذه الزيارة، يأتي “كونه الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني محمود عباس”، مضيفة أن “مصادر في رام الله أبلغت الصحيفة أن الزيارة قد تمنحه شرعية من الإدارة في واشنطن”.

وكانت السلطة الفلسطينية قد قررت قطع العلاقات مع الولايات المتحدة بشكل معلن، إثر قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب نقل سفارة بلاده من “تل أبيب” إلى القدس نهاية عام 2017، ولكنها هذه العلاقات عادت إلى التحسن إثر انتخاب جو بايدن رئيسا للإدارة الأمريكية في كانون الثاني/يناير 2021.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *