“داخلية” غزة تكشف عن اعتقال متورط باغتيال العالم “البطش” في ماليزيا

كشفت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، عن توقيف أحد المتورطين باغتيال العالم الفلسطيني فادي البطش، في ماليزيا، قبل نحو 4 سنوات.

جاء ذلك في تصريحات صحفي، للناطق باسم وزارة الداخلية إياد البزم، تلقت “قدس برس” نسخة عنه، في إطار متابعة الأجهزة الأمنية لحادثة اغتيال الشهيد البطش في ماليزيا بتاريخ 21 نيسان/إبريل 2018.

وقال البزم: “أنه من خلال التحقيقات الجارية لدى الأمن الداخلي، تشير اعترافات أحد الموقوفين بتورطه، في المشاركة باغتيال الشهيد البطش”.

وكشف الناطق باسم الداخلية، عن تورط جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية “الموساد” في عملية الاغتيال.

وأشار إلى أنه “يجري استكمال التحقيقات في القضية”، دون إعطاء المزيد من المعلومات عن حيثيات الاعتقال.

وفي 21 نيسان/إبريل من العام 2018، أعلنت الشرطة الماليزية، عن اغتيال الأكاديمي الفلسطيني فادي البطش، باطلاق نحو 10 رصاصات عليه، من دراجة نارية، أثناء توجهه إلى أحد المساجد القريبة من منزله في العاصمة كوالالمبور، لأداء صلاة الفجر.

ونعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” – في حينه – العالم الفلسطيني فادي البطش.

وقالت في بيان لها: “تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس، ابنا من أبنائها البررة، وفارسًا من فرسانها، وعالمًا من علماء فلسطين الشباب، وحافظًا لكتاب الله، ابن جباليا المجاهدة”.

ولد البطش الذي يعمل محاضرًا في جامعة ماليزية خاصة، في مخيم “جباليا” للاجئين الفلسطينيين شمالي قطاع غزة، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.

وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية من الجامعة الإسلامية في غزة أواخر عام 2009، وعقب ذلك تمكن من الحصول على قبول الدكتوراه من جامعة “مالايا” الماليزية.

وبعد حصوله على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وتحقيقه إنجازات علمية، سرعان ما حصل على منحة خزانة الحكومية الماليزية، كأول عربي، وهي الأولى في ماليزيا من حيث جودة المنحة ومن أفضل الجوائز العالمية.

وأعد الفلسطيني فادي خلال دراسته الدكتوراه في منحة الخزانة، بحثًا حول رفع كفاءة شبكات نقل الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا إلكترونيات القوى.

ونجح فعليًا في ابتكار جهاز يعتمد تصميمه على تكنولوجيا إلكترونيات القوى، ومن ثم توصيله بشبكة نقل الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءة الشبكة بنسبة تصل 18 في المائة.

كما حقق البطش إنجازات أكاديمية أخرى، منها نشر 18 بحثًا محكمًا في مجلات عالمية، والمشاركة في أبحاث علمية محكمة في مؤتمرات دولية عقدت في عدة دول، والحصول على جائزة أفضل بحث في مؤتمر عقد بالسعودية عام 2014.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *