رئيس “الموساد” يحذر من هجوم “رمزي” لـ”حزب الله”

قالت مصادر عبرية، إن “تل أبيب” تشعر بالخوف من تصعيد أمني مع لبنان، وسط أزمة المحادثات حول الحدود البحرية مع لبنان.

وذكرت القناة /12/ العبرية، أن رئيس الموساد (جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الخارجي) ديفيد برنياع، حذر مجلس الوزراء السياسي والأمني (الكابينيت) أمس الخميس، من احتمال أن يتحرك حزب الله ضد إنتاج الغاز من منصة كاريش، ليُظهر للجمهور اللبناني أنه يحافظ على كلمته.

وقال برنياع إن من المحتمل أن يشن “حزب الله” هجومًا محدودًا على منشآت تسيطر عليها “إسرائيل” في حقل الغاز البحري المتنازع عليه.

ورأى أن زعيم حزب الله حسن نصرالله “قد يشعر بالضغط، بعد أن تعهد علنا بمنع (إسرائيل) من استخراج الغاز من حقل كاريش إذا لم يكن هناك اتفاق، وبالتالي قد يضطر لإظهار أنه يفي بكلمته ولو بعمل رمزي”.

ووضعت “تل أبيب” قوات الجيش بالشمال في حالة تأهب، بعد تعثر الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية، وقرار حكومة الاحتلال رفض تعديلات لبنان المقترحة على الاتفاق الذي وضع بوساطة أمريكية.

ولفتت القناة /12/ إلى أن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، فوض رئيس الوزراء يائير لابيد، ورئيس الوزراء البديل نفتالي بينيت، ووزير الجيش بيني غانتس، بإدارة سيناريو التصعيد في الشمال، “حتى بدون اجتماع وزاري آخر”.

وقالت إن “هذا القرار يُظهر أن (إسرائيل) لا ترى إمكانية التصعيد فقط كسيناريو افتراضي، بل تستعد لحالة فعلية من التصعيد الأمني”.

وهدد نصر الله مرارًا وتكرارًا بمهاجمة منشآت في حقل كاريش إذا بدأت “إسرائيل” في استخراج الغاز منه، لكنه أعرب مؤخرًا عن دعمه للمحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بشأن الحدود البحرية.

وفي الشهر الماضي؛ تعهد مكتب لابيد بأن تمضي “إسرائيل” قدماً في استخراج الغاز من حقل “كاريش” مع أو بدون أي اتفاق نهائي مع لبنان بشأن النزاع الحدودي البحري.

ويتنازع لبنان و”إسرائيل” على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي تشرين الأول/أكتبر 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت و”تل أبيب”، برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في أيار/مايو 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *