صحيفة عبرية: بن زايد سينفذ تعهده باستثمار 10 مليارات دولار في “إسرائيل”

كشف موقع صحيفة “غلوبس” الاقتصادية العبرية، اليوم الثلاثاء، أن ولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد، أبلغ الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال لقائهما في أبو ظبي أول أمس الأحد، أنه قرر الوفاء بتعهده لرئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، باستثمار عشرة مليارات دولار في الاقتصاد الإسرائلي.

ووصفت الصحيفة القرار الإماراتي بأنه “البشرى الأكبر التي تمخضت عنها زيارة هرتسوغ”، مشيرة إلى أن هذه “البشرى” تتجاوز أهميتها الاتفاقات السياسية والأمنية بين الجانبين.

ولفتت الصحيفة إلى أن تعهد بن زايد السابق لنتنياهو، لم يتم تطبيقه بفعل الانتخابات، وتولي حكومة جديدة مقاليد الأمور في تل أبيب، مشيرة إلى أن الإمارات ستستثمر هذا المبلغ الضخم في شركات إسرائيلية تعمل في مجالات متعددة.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن صناديق الاستثمار في أبو ظبي ستتقاسم عبء الاستثمارات في “إسرائيل”، مشيرة إلى أن صندوق أبو ظبي للنمو ” ADG”، كما مجموعة القابضة “ADQ”، سيكون أول صندوق يدخل السوق الإسرائيلي باستثمارات تصل قيمتها إلى ملياري دولار؛ على أن ينضم صندوقا جهاز أبو ظبي للاستثمار” ADIA” ومبادلة للاستثمار” Mubadala ” في وقت لاحق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إماراتي مسؤول على اطلاع بهذا التطور قوله، إن أبوظبي انتظرت حتى تستقر الأوضاع السياسية في “إسرائيل”، وقررت بعد ذلك الوفاء بتعهد بن زايد باستثمار مبلغ الـ 10 مليارات دولار.

ولفتت إلى أن الوفد المرافق لهرتسوغ التقى عدداً من المسؤولين الاقتصاديين في أبو ظبي لبحث آفاق الاستثمار الإمارتي في “إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء هدف إلى التعرف على أنماط المساعدة التي ستحصل عليها الصناديق الإماراتية من المؤسسات الرسمية للانخراط في السوق الإسرائيلي.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *