طهران: دمج الدفاع الجوي الإسرائيلي مع دول عربية يهدد أمننا القومي

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن مقترح الولايات المتحدة الأمريكية دمج قدرات الدفاع الجوي الإسرائيلي مع عدد من الدول العربية، يهدد أمننا القومي والأمن الإقليمي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة الخارجية ناصر كناني، رداً على تصريحات منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية جون كيربي حول دمج منظومات الدفاع الجوي في المنطقة، أن “هذه المسألة استفزازية، وإيران تنظر إليها على أنها تهديد لأمنها القومي”.

وأكد أن “الولايات المتحدة تثير وتتابع هذه القضايا دون أن تفهم بشكل صحيح حقائق المنطقة، بل تهدف فقط لإثارة الخوف من إيران، والخلاف بين دول المنطقة”.

وأضاف كناني: “يظهر أن المهم بالنسبة لأمريكا هو المصالح غير المشروعة لهذا البلد، وإعطاء التنفس الاصطناعي للنظام الصهيوني في المنطقة”.

واستهجن تصريحات كيربي قائلا: “على عكس هذه التصريحات غير المدروسة؛ ركزت إيران دائماً على الحوار الإقليمي، والمشاركة والتعاون لضمان الأمن والمصالح المشتركة لدول المنطقة، بعيداً عن التدخل الأجنبي”.

وقال إن “إرساء الأمن الإقليمي المشترك يعتمد على التعاون الجماعي لدول المنطقة، والحفاظ عليه وعلى استقراره، ويتطلب تعزيز التفاهم، وإيران جادة بالتزامها بسياسة حسن الجوار، وأظهرت ذلك مرارا”.

وكان منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، قد صرح بأن الولايات المتحدة تستكشف أفكارا حول دمج قدرات الدفاع الجوي لدول الشرق الأوسط المختلفة، من أجل تحقيق تغطية أكثر فاعلية ضد برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني المتنامي.

وقال كيربي في مؤتمر افتراضي، إنه “على الصعيد الثنائي؛ نتحدث مع الدول في جميع أنحاء المنطقة حول قدرات الدفاع الجوي على وجه التحديد، وما يمكننا القيام به للمساعدة في الدفاع الجوي، ثم استكشاف فكرة القدرة على دمج كل تلك الدفاعات الجوية معاً، بحيث يكون هناك حقاً تغطية أكثر فاعلية للتعامل مع التهديد الإيراني المتزايد”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *