غلاء الأسعار يثقل كاهل اللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري

تشهد مدن الشمال السوري، موجة غلاء غير مسبوقة، امتدت إلى المواد الغذائية الأساسية، تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك، الأمر الذي انعكس سلباً على النازحين والمهجرين الفلسطينيين.

ويعزو الحاج محمد أبو علي؛ صاحب محل للمواد الغذائية، لـ”قدس برس”، ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى “تراجع الليرة التركية، (العملة المعتمدة في الشمال السوري)، أمام الدولار الأمريكي، وكذلك موجة الصقيع الأخيرة، والتي امتدت حتى أواخر آذار/ مارس الماضي”.

ويقول اللاجئ الفلسطيني، أحمد مرعي: إن “طبق الفتوش (أحد أنواع السلطات في بلاد الشام) بات يكلف قرابة 50 ليرة تركية (3.4 دولار)، في وقت لا تتعدى أجرة عمال المياومة 25 ليرة تركية (1.7 دولار)، في أحسن الأحوال”.

وأضاف لـ”قدس برس”، أن “اللاجئين اعتادوا على ارتفاع الأسعار في شهر رمضان، إلا أن الحال هذا العام فاق كل التصورات، ولم يعد بإمكانهم المناورة كما كانوا يفعلون سابقاً”، مشيراً إلى أنه “سيضطر إلى حذف بعض الأصناف الرئيسية من مائدة الإفطار”.

وتقول اللاجئة الفلسطينية، سكينة خضر، في حديثها لـ”قدس برس”: “كنا نستبعد اللحوم والدجاج عن موائدنا كلما ضاق علينا الحال، ولكن يبدو أننا سنستبعد بعض الخضروات الأساسية كالبندورة والباذنجان في هذا الشهر الفضيل”.

وتنهمر دموع الحاج أحمد غنام، زوج الحاجة سكينة، ليقطع حديثها، ويكشف لمراسل “قدس برس” أنه “عاطل عن العمل منذ سنتين، وأن أحد أبنائه يعمل في مطحنة لمدة أسبوعين في الشهر، وهو الوحيد الذي يصرف على البيت، أما ولداه الآخران، فأحدهما عاطل، والآخر من ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأضاف أن “الظروف باتت أقسى مما تتخيل، وما يزيد من المعاناة، الغلاء الفاحش الذي يضرب الأسواق في شهر رمضان، والذي انعكس على مائدة الإفطار بشكل كبير”.

وأشار إلى أن كيلو البندورة في رمضان الماضي، وصل إلى 8 ليرات تركية (0.5 دولار)، أما اليوم ارتفع إلى 22 ليرة (1.5 دولار).

وأطلق ناشطون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة تحت عنوان “خلوها تخيس”، وذلك لمقاطعة الخضروات والفواكه، احتجاجاً على ارتفاع أسعارها، في أول أيام شهر رمضان.

ويؤكد القائمون على المبادرة، لمراسل “قدس برس”، أن “المقاطعة بدأت تؤتي ثمارها، إلا أنهم مصرون على الاستمرار حتى تحقيق هدفهم، بخفض الأسعار إلى الحد المقبول”.

ويقيم في الشمال السوري قرابة 1500 عائلة فلسطينية، في ظل أوضاع معيشية تزداد صعوبتها في شهر رمضان والأعياد من كل عام.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *